بيان صادر عن تجمّع المدونين في لبنان


هل يكون المدوّنون الضحيّة القادمة لقمع الأجهزة الأمنيّة في لبنان؟!

منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، ساد جو من التضييق على الحريّات العامة في البلاد، بدأت مع التضييق على الإعلام عبر محاولة وضع وثيقة مبادئ تحث على الرقابة الذاتيّة، والعمل على إصدار قانون يتيح التوقيف الأحتياطي للصحافيين، وصولاً إلى التضييق على حريّة التظاهر. وكان آخر مآثر النظام اللبناني، امتداد أيدي الأجهزة الأمنية اللبنانيّة نحو الإعلام الإلكتروني حيث ضاق صدر الأجهزة ببعض التدوينات الناقدة. فقد تمّ استدعاء المدوّن والصحافي خضر سلامة (محرر مدونة جوعان) من قبل أحد الأجهزة الأمنية لتوجيه “التنبيه” بسبب بعض مقالاته، وإفهامه ما يلي: “تغيير اللهجة، أو إغلاق المدّونة، أو كتابة الشعر حصرياً”.

بناءً على ما حدث، يرفض تجمّع المدونين في لبنان التعرّض للحريّات العامّة لا سيّما النشر على المواقع الإلكترونيّة، ويعيد التذكير بخطاب قسم رئيس الجمهورية: “فلنتحد ونعمل لبناء الدولة المدنية، القادرة، المرتكزة على احترام الحريات العامة، والمعتقد، والتعبير”. ويدعو التجمّع إلى وقف انتهاكات حق وق الإنسان والحريّات العامة. ونحث المدونين(ات) والناشطين(ات) إلى التضامن ونشر هذا البيان على مدوناتهم ومواقع الجمعيات التي ينتمون إليها. كما ندعو الإعلاميين إلى رفع الصوت عالياً لكي لا يسقط لبنان في الدوامة كم الأصوات الحرة.

بيروت في 24 آذار 2010

للإستفسار: المحامي كارم محمود 03610717

الصحافي هاني نعيم 03182671

About these ads

10 thoughts on “بيان صادر عن تجمّع المدونين في لبنان

  1. إنه لأمر مخزي فعلاً أن يحدث شيء من هذا القبيل في لبنان ز هذا البلد الذي لجأ إليه كل كاتب يبحث عن نسمة للحرية و كل معارض و كل يساري و كل يميني ……… لبنان نأسف لما يفعله بك الأصدقاء و الجيران و حتى أولاد الحارة الأميركية

  2. Actually the leaders of Lebanon are pirates, a small mafia who own the Government and its resources, don’t blame the people who joined the army because they’ve been lied to! They’ve brained washed their minds to believe in the independence story and that they should die for this country! A country that owned by a group of gangsters! who fight you and your family with debt and taxes, to destroy your life and your will!

    The army is only made to protect their corrupted system and their interests! abolishing of freedom of expression is advertisement of ignorance and corruption, to corrupt the people and destroy their mind!

    I wonder why the people of Lebanon still believe in joining The Army! Why they still trust that company? A company that only teach you how to enslave your brother. A corrupted company tells you how to lead your children to their death, to die for those mafia who keep sitting on their chairs and fight the Lebanese people in their food.

    Just remember Those Leaders they need us, we don’t need them! And without us they don’t rule and they don’t even exist!

    • تحياتي Muzna

      القصة طويلة شوي.
      يوجد مجموعة من المدونين في لبنان تعمل على خلق إطار لها، رابطة، تجمّع.. ينضم إليها المدونين، وتكون كتجمع لديه اهداف منها الدفاع عن الحريات العامة في البلاد، إضافة للدفاع عن المدونين تجاه أي مضايقات سلطوية مهما كان شكلها ونوعها.
      حتى الآن، لم تنتهي الاوراق الرسمية للتجمع، لذا صدر البيان باسم “تجمع المدونين في لبنان”..

      تحياتي صبية

  3. تنبيه: Lebanon: First Threatened Voice | Free 4 all, remix, mix, news, tech

  4. تنبيه: Lebanon’s first threatened blogger-Global Voices « FACT – Freedom Against Censorship Thailand

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s