التسكّع..ما هو؟

مواطن يتسكّع على الرصيف الب�ري
مواطن يتسكّع على الرصيف البحري

التسكّع، حالة ليس لا تعريف واضح. انّها تصيب المواطن، بعد انتهاء دوامه.

“ماذا اعمل الآن؟”، ويأتي الجواب: سأذهب للتسكع في الازقّة.

بعد احترافي التسكّع، افكّر بإصدار عدّة كتيّبات، منها: “تعلّم التسكّع من دون معلّم”، “التسكّع بتكاليف منخفضة”.

وهكذا، تبدأ فسحة التسكّع بالاتّساع، لتصيب كل مواطن، عاملاً كان ام عاطلاً عن العمل (مثل اغلب المواطنين).

وجدت أثناء التسكع الافتراضي، مقطوعة من كتاب “سأخون وطني- هذيان في الرعب والحريّة” للكاتب السوري محمد الماغوط.

أحب التسكع والبطالة ومقاهي الرصيف
ولكنني أحب الرصيف أكثر

..
أحب النظافة والاستحمام
والعتبات الصقيلة وورق الجدران
ولكني أحب الوحول أكثر.

للتواصل:

naimhani@gmail.com

أحب التسكع والبطالة ومقاهي الرصيف
ولكنني أحب الرصيف أكثر
أحب النظافة والاستحمام
والعتبات الصقيلة وورق الجدران
ولكني أحب الوحول أكثر.
(محمد الماغوط)

53 thoughts on “التسكّع..ما هو؟”

  1. هي حالة تصيب عند الأنتهاء من دوامِ …..

    تكون قد أعطيت ما بوسعك … وأكثر في سبيله

    حين تستنزف … تلجأ الى الأزقة

    تراقب …تترقب… تنظر الى المارة والجدران

    تبحث عن ملاذ لك ….

    كل شخصٍ فينا “معلم تسكع” على طريقته!!!

    أعجبني

  2. التسكع هو رد قعل أنعكاسي ( لا إرادي )
    لواقع أنعكاسي بيحكمو الأخ الأكبر
    طول ما عنا الأخ الأكبر بطمنك كتابك يلي رح تنشروا رح يكون مبيعاتو ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    فوق ما تتخيل

    أعجبني

  3. التسكع هو مفهوم لعدم التركن بين محطات ليس لك مكان فيها بغض النظر عن طبيعة هذه المحطات ( فكرية سياسية,اجتماعية, جنسية,مهنية,فنية,نفسية,انسانية,علمية كوكبية,تقدمية,فلسفية)
    بمعنى أعم أن لا تدرك أي الإتجاهات تسلك وعلى قولة المثل الغير شائع (إذا لم تكن تعرف أين تذهب , فكل الإتجاهت تؤدي إلى هناك )

    أعجبني

  4. التسكع هو مساحة من السعي الى لملمة ما تبقى من ذات تناثرت من ساعات الصباح الاولى الى ما قبل المغيب .

    ساعات الصباح الاولى لا تعني بالظبط ساعة الاستيقاظ .. بل الساعات التي تلي (المساحة المخصصة لفيروز و القهوة و الشردة الصباحية )

    أعجبني

  5. التسكع شئ رائع…………….. يعكس الحالة العدمية للوجود..ويوم تسكع أحلى من عشرة على الشجرة……
    وخبي تسكعك الابيض لتسكعك الاسود..
    ايه منيح؟

    أعجبني

  6. التسكع بين النظرية والتطبيق

    ابو الهوووون..

    سيبقون بتاع نظريات لا يدركون سوى قشور فلسفة التسكع,
    بينما نحن نمارس أصولية التسكع حتى تموت الآلهة كلها..
    فتنتصر ابداعات الارصفة على ترهات القصور والمعابد!

    والسلام..

    أعجبني

  7. تسكعي شتاءاً هو حالة من الإرتباط بالطبيعة! بالهروب من البشر -وإن كان ذلك فقط بالإستماع الى الموسيقى على هاتفي (إذا كنت لا أسمعهم فأنا لا أراهم) – خلال مشاوير طويلة أقطعها سيراً على الأقدام. رذاذ المطر ينهمر بخفة على قبعة معطفي، وأنفي يستمتع ببرودة الهواء!
    أما صيفاً -وللأسف- أتسكع في أيً محل تجاري فيه مكيف للهواء! لا يهم إن كان متجر للملابس،للمواد الغذائية، للتحف المنزلية، للهندسة الداخلية… لا يهم!
    أنا أتسكع فقط! وبالتأكيد لا أتخلى عن الموسيقى، حتى لا أراهم…

    أعجبني

  8. حبيت مدوّنتك🙂
    طوبى للمتسكّعين في الأرض فإن لهم أرصفة السماوات!

    قال عم بتصفّح، وإذ بلاقي حالي بقائمة الحلفاء الاستراتيجيين D:
    (شكرا إلك).

    تحياتي

    أعجبني

    1. بيلسان هون!؟
      عم قول اليوم، المدونة فيها شيء مختلف!
      هيدي انت عم تتسكعي بأرجاء المدونة..

      متسكّعي بيروت يرسلون سلامهم لمتسكّعي الحريّة في الأراضي المحتلة!

      انتِ حليفة استراتيجياً من زمان بعيد..

      ضلك طلّي علينا

      تحياتي

      أعجبني

  9. ولدنا متسكعين على هامش رفيع من الحرية في باحة سجن له اول وليس له آخر. التسكع فعل يضرب حائط الزمن بحذاء مهترئ، فيقهقه البحر وتخجل السماء تواضعاً.

    أعجبني

  10. التسكع خطاب يراد به الضلالة والتمادي في الباطل ولا يقصد فيها الا المرْ ء الذي ليس له هدف من المسير في الطرقات او الازقة
    اما اذا كان المقصود منها هو التمشي ومحاولة كس روتين الحياة والخروج تحت مسمى ايجابي (شمة هواء ) او تمشي فليست تحمل اسم المعنى لا من بعيد ولا من قريب
    واحيانا يجد منا الانسان نفسه بحاجة الى المسير في الشوارع والازقة والارصفة لمحاكاتها واشتياقا لها وليس من باب التسكع على غير هدى ومن هنا جاء لفظ الاخوة المصريين ( تعال اصلحك ع الشوارع )
    هو اذن حوار ايجابي بريء بين الانسان واطبيعة والاماكن
    اما التسكع فيمكن ان تقاس به الكلاب الضالة

    أعجبني

  11. قولي اتسكعك كي تزيد تسكعاتي فبغير تسكعاتكي لا اكون متسكعا
    مساك صديقي، مرسي والمبروك الك ع ال domain الجديد وكل شي
    خلص قلت اذا شي بتضلّ الاشيا هيك للذكرى اذا مش لشي تاني، ع امل قال ما يفلت شي خيط من الشبكة العنكبوتية وتتعنكب معها شغلاتنا

    أعجبني

  12. للأسف بعضنا قد أصبح التسكع لديه شيء من المسلّمات!
    منهم من يتسكعون دون أن يدرون!
    وآه لو يدرون..

    أعجبني

  13. heheheh kter mahdoumen ilte3li2at wili 3am yen2al 3an iltasako3 killo mazbout ana3toune🙂
    iltasako3 howe 7ale ta2mouliyye la yjame3 2il 2insen afkaro w yrage3 nafso bi kil shi 3emlo w y7ott 5otta lal most2bal aw la ywese nafso min wade3 howe 3al2an fi w 2ahro w 3emilo ya2es w e7tab fa byetsaka3 la yshemm hawa yfekk 3ano il5an2a li howe fiya
    yalla nitsakka3 ….

    أعجبني

  14. التسكع خطاب يراد به الضلالة والتمادي في الباطل ولا يقصد فيها الا المرْ ء الذي ليس له هدف من المسير في الطرقات او الازقةاما اذا كان المقصود منها هو التمشي ومحاولة كس روتين الحياة والخروج تحت مسمى ايجابي (شمة هواء ) او تمشي فليست تحمل اسم المعنى لا من بعيد ولا من قريبواحيانا يجد منا الانسان نفسه بحاجة الى المسير في الشوارع والازقة والارصفة لمحاكاتها واشتياقا لها وليس من باب التسكع على غير هدى ومن هنا جاء لفظ الاخوة المصريين ( تعال اصلحك ع الشوارع )هو اذن حوار ايجابي بريء بين الانسان واطبيعة والاماكناما التسكع فيمكن ان تقاس به الكلاب الضالة
    +1

    أعجبني

  15. يكونُ تسكّعاً في الغالب ..

    وأجملُ التسكّعِ ما يقترفُهُ عاشقان

    إذ يكونُ مضيعةً للحزنِ والألم

    وانعتاقاً من الفراغِ وذواتِهِ القاتلة !

    أمّا كلٌّ على حدة ..

    فيكونُ على الأكثرِ تشرّداً بتعبيرٍ أدق

    وقد اعتدتُ في الغيابِ أن أمارسَ تسكّعي

    تشرّداً بينَ الوقتِ والمسافة !

    لكنّهُ ليسَ سوى مضيعةٍ للأمل ..!

    مَن يدري ..؟!

    قد نتقِنُ الحياةَ يوماً ..

    وقد لا نفعل !

    تحيّة ..

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s