كتب للقراءة (1)


500px Photo ID: 71376843 - An avid reader can pass all your passions.
Source: 500px.com by Milan Carnansky
في ربيع 2015، عدت للقراءة، هذا لا يعني بأنّي لم أكن أقرأ في الأشهر السابقة، ولكنّي زدت في وتيرة قرائتي. منذ ذلك الحين، أصبحت القراءة متعة يوميّة فهي تتضمّن من ناحية، اكتساب المعرفة، الجلوس على الكنبة، والتمتّع ببعض من العزلة بعيداً عن الضوضاء والناس.

قرأت العديد من الكتب منذ ذلك الحين، وتغيّرت قراءاتي كثيراً، إذ ازدادت اهتماماتي في المواضيع التاريخيّة، وفي الروايات التي فيها جوانب سرياليّة، كما واكتشفت خلال الأشهر الماضية، عدداً من الكتّاب والروائيين الذين أصبحوا من المفضلين لديّ. سأقوم بوقت لاحق بالحديث عنهم.

بين الحين والآخر، سأنشر تدوينات تتناول كل منها خمسة كتب قرأتها ووجدتها مفيدة لمشاركتها مع القراء.

***

أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة – فريدريك انلجز

 

1
يسرد انجلز إنتقال المجموعات البشرية من الحالة البدائية القديمة إلى الحضارة وأثر ذلك على السياق الإنساني ونشوء العائلة بشكلها الحالي، إضافة إلى نشوء السلطة “الدولة” التي جاءت لتنظم تراكم الثروات لدى الأغنياء وتحمي مصالحهم وتؤمن استمراريتها.

إن كنت من أصحاب التوجهات الماركسية، الشيوعية، واللاسلطوية، فهذا الكتاب يُقدم لك مقاربة جيدة للمؤسسة العائلة والدولة.

قدحة النار، دور الطهي في تطور الإنسان – ريتشارد رانغهام

 1

 

كتاب يُلقي الضوء على دور الطهي في تطور الإنسان وتغيير مسيرته، وعن أهميّة النار في تغيير حياتنا إلى الأبد. هذا الكتاب هو مقاربة مختلفة لحياة الإنسان من منظور طهي الطعام.

شكّل انتقال الإنسان من مرحلة تناول الطعام النيء إلى الطعام المطبوخ تغييراً على عدة أصعدة، منها أنّ الطعام المطبوخ منح جسد الإنسان طاقة إضافيّة قلّصت من حجم الجهاز الهضمي، وزادت من قدرته على الحركة، إضافة إلى زيادة في نمو الدماغ، كما واتاحت هذه الطاقة وقتاً إضافياً للصيد، وبناء علاقات جديدة مع محيطه.

من الملاحظات على الكتاب هو أنه يحتوي على معلومات وتفاصيل لا تهم كثيراً القارىء العادي وقد يكون الاخصائيون في مجال التاريخ البشري معنيين بها أكثر.

مثالب الولادة – اميل سيوران

1

هو أوّل كتاب أقرأه لأميل سيوران. قد يعتبره البعض بأنه متشائم أو يدعو للتشاؤم، بينما هو كتاب عن العزلة، الموت والحياة من نافذة الولادة.

الكتاب هو عبارة عن فقرات مستقلة تربط ما بينها رؤية سيوران للواقع، وكل فقرة تدعو للتأمل وتطرح عدد من الأسئلة عن مسائل كبرى في حياتنا، وعن تفاصيل لم نفكر فيها في السابق.

قواعد العشق الأربعون: رواية عن جلال الدين الرومي – أليف شافاق

 1

هي من الروايات الأكثر شعبيّة مؤخراً. وربما أغلبكم قام بقرائتها أم هي على لائحة الكتب التي سيقوم بقرائتها قريباً. هي رواية ممتعة للتعرّف على جلال الدين الرومي وشمس التبريزي والعلاقة بينهما، كما وتشكّل مدخل جيّد للتعرّف على الصوفيّة وأفكارها الأساسيّة.

هكذا تكلم ابن عربي – ناصر حامد ابو زيد

1

رواية “قواعد العشق الأربعون” قادتني لاكتشاف المزيد عن التيار الصوفي والشخصيات التي لعبت دوراً كبيراً في تشكيل هذا التيار. “هكذا تكلم ابن عربي” من الكتب التي كنت امتلكها في السابق، ولكنّي لم أقم بقرائته إلاّ مؤخراً.

لا شكّ أنّ التعرّف على شخصيّة أبن عربي وفلسفته لا يُمكن حصرها بكتاب واحد. أهميّة “هكذا تكلم ابن عربي” هو أنّه يُشكّل مدخل لشخصيّة أبن عربي وفلسفته، ولكنّه يبقى تأويل نصر حامد أبو زيد لكتابات “الشيخ الأكبر”.

يُقدّم الكتاب معلومات قيّمة عن أبن عربي والتجارب التي خاضها ورؤيته للدين والتعاليم الروحيّة، ويُمكن اعتباره مقدمة ليس أكثر.

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

2 thoughts on “كتب للقراءة (1)”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s