امينة بخير!


هاني نعيم

لمن لا يُعرف امينة، فهي فتاة من تونس، تبلغ من العمر 19 عاماً، وقد قررت منذ بضعة ايام أن تعترض على السلطة البطريركيّة في بلادها، على طريقتها الخاصة، إذ قامت بنشر صورة عارية لها، مع عبارة كتبتها على صدرها: “جسدي ملك لي، ليس شرف احد”.

طبعاً، ومع عدم استغراب خرج الجميع، من اليمين الديني إلى اليسار العلماني ليرفض ما قامت به امينة. اليمين الديني لجأ إلى فكرة “رجم امينة حتى الموت”، كي لا تتشجع نساء اخريات في هذا العالم ان تقوم بما قامت به امينة. إذ أنّ هذا النوع من الأفعال هو تهديد مباشر  لسلطة الدين الذكوري على الانثى، روحها وجسدها. آخرون، لم يدعوا مباشرة إلى رجم امينة، بل جعل الحق على الدين في ذلك، إذ أنّ امينة لم تتعلّم دينها كما يجب، وبالتالي يجب تلقينها دروس دينيّة، قبل عقابها، ولكن إذا ما كررت الفعلة فيجب معاقبتها حسب الشريعة.

كذلك خرج اليسار من متحف الموت، ليُعلن رفضه لـ”فعلة امينة”، وبأنّ ما قامت به ليس من اولويّات الثورة حاليّاً، قبل ان يعود إلى موته البطيء خارج الزمان والمكان. وهو بذلك لا يُعبّر فقط عن الذهنيّة التي حملت شعار “لا صوت يعلو فوق صوت المعركة”، بل أيضاً يُعبّر عن الذهنيّة البطريركيّة التي جاء منها، ويُعبّر عنها، إذ أنّ الرجل هو دائماُ من يُحدد المعركة وادواتها. بينما المراة فهي متساوية مع الرجل في الحقوق والواجبات، وكأنّ الحياة هي اختزال لمجرّد حقوق وواجبات نأخذها من سلطة قاهرة. وهذا ما حصل مع علياء المهدي، التي استخدمت ذات الطريقة، ولاقت ردّة الفعل ذاتها.

أمينة بخير.

وبعد ان انتشرت شائعات عديدة عن أنّها تخضع لعلاج لدى اطباء نفسيين، كون ما قامت به يدلّ على “اختلال عقلي ونفسي لديها”، نفت إحدى الناشطات النسويّات في تونس هذه الشائعات، مؤكّدة بانّ امينة بخير، وهي لا تتعرّض لأي نوع من انواع العلاج.

في هذه الأثناء، ومع انتشار خبر الدعوة إلى رجم امينة، بدأت حملة عالميّة (شابات وشبان يكتبون على صدورهم العارية عبارات تأييد لامينة، ورفض للشريعة والبطريركيّة). هذه الحملة رغم تواضعها، وانحسارها بالفضاء الالكتروني، فهي تُعطي بُعداً إضافيّاً لمعركة المراة ضد البطريركيّة، ليس في العالم العربي وحده، بل في العالم اجمع.

من الواضح أنّ المراة في العالم العربي التي حضرت ملامحها في المعارك ضد الدكتاتوريّات، مازالت مستمرّة في معركتها، وهي ليست مرتبطة بسقوط دكتاتور او تغيير وجه الحاكم. فالمنظومة البطريركيّة هي منظومة معقّدة التركيب، وغير محصورة في مكان واحد. فهي تواجه هذه المنظومة في كل مكان: المنزل، الشارع، الباص، الحديقة، المدرسة، الجامعة، مكاتب العمل، المصانع وغيرها.. هي معركة يوميّة تخوضها في وجه القمع والقهر.

هذه الحملة الثانية التي تبدأها نسويّات من العالم العربي، بعد حملة “انتفاضة المراة في العالم العربي”، والتي تأخذ بُعداً عالميّاً، وهذا ما يفتح نقاشاً حول دور المرأة في هذه المنطقة من العالم، وقدرتها على رسم مسار جديد للمواجهة العالميّة مع البطريركيّة، إضافة إلى فتح النقاش حول الحركة النسويّة في العالم العربي وقدرتها على مجاراة التحوّلات التي يعيشها العالم، إن كان على صعيد الخطاب وملامسته لواقع المرأة، أو على الصعيد التنظيمي وقدرتها على استيعاب الحراك النسوي الغير متقيّد بالأطر أو بالسقف الكلاسيكي للنضال اليومي.

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

11 thoughts on “امينة بخير!”

  1. لدينا نماذج مثل هيفاء وهبي ومثيلاتها تملأن شاشاتنا التي يشاهدها الكبار والصغار بمؤخراتهن و أثدائهن وغير ذلك، كله يكون مسموح لانه يندرج ضمن دور الجارية الذي رسمته البطركية الذكورية، لان ايحاءاتهن مفهومة بل ومرغوبة في سوق النخاسة. ولكن ان خرجت فتاة تطالب بحقوقها واستخدمت طريقة لاتندرج ضمن خطاب الخضوع وقامت بثورتها الخاصة وخيارها الغير مأمور بتوجيهات المجتمع الذكوري، فهي زانية وتستحق الرجم! ياسلام؟

    أعجبني

  2. I have been to the same high school with Amina. She has always been an attention seeker and a tomboy. Please do not make heros of those who do not deserve such tittle!! The news about islamists calling for the stonning of amina are wrong wrong wrong. Please do not spread false news about my country.

    أعجبني

  3. Reblogged this on Arab Agenda and commented:
    معارضتي بما قامت بة أمينة. ليس على أساس طريقة التظاهر التي إختارتها. بل على اساس الفكر النسوي الاستعماري الدافع المتمثل بحركة Femen.
    مجرد تحفظ، لا يلغي ولا يقلل من اهمية و حجم الضربة القوية التي وجهتها للنظام الذكوري العربي.

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s