استرجاع الفضاء العام


الغرافيتي والإنتفاضات العربيّة

الجزء التاسع (والأخير): استرجاع الفضاء العام


جاءت حركة الغرافيتي العربيّة انعكاساً لمشهد التحوّل الذي تعيشه هذه المنطقة من العالم، وكانت أبعد من مستوى التوقعات. اتت هذه الحركة لترسم على طريقتها حقبة جديدة من الحريّة. وأبرز ما حققه الربيع العربي هو استرجاع الشعوب للفضاء العام: الساحات، الشوارع، والجدران، بعد نصف قرن من استحواذ الأنظمة وأجهزتها القمعيّة لكل شيء، حتى بات الإنسان في هذه المجتمعات مجرّد رقم في السجلات الرسميّة. لذا، أصبحنا نُعرف عن ميدان التحرير في القاهرة، ساحة العاصي في حماه، دوّار اللؤلؤة في المنامة، وساحة التغيير في صنعاء. وقد استطاعت الشعوب أن تُعيد الاعتبار إلى الفضاء العام، عبر تحويل هذه الساحات إلى فضاء للحريّة، التعبير والتجمّع الشعبي.

وقد أعاب بعض المثقفين والكتّاب على الثورات خروجها من الجوامع، معتبرينها دينيّة، وخاضعة لسلطة الجامع، ولكن هذا يبدو طبيعيّاً في بلدان اختفى منها الفضاء العام، واستحوذت عليه الدكتاتوريّات، حتى لم يبقى للشعوب سوى مكان واحد للتجمّع والتآمر على الأنظمة، وهو: الجامع.

ورغم وصول الإسلاميين إلى السلطة في كل من مصر وتونس، واحتمالاته في دول اخرى، فهذا أمر طبيعي في ظل، صعود الحركات الأصوليّة، بشقيها السنّي والشيعي، والتدمير الممنهج لمدى نصف قرن للقوى والطاقات المدنيّة في العالم العربي. ولكنّ هذا لا يعني نهاية عهد الإنتفاضات والثورات مع سقوط الأنظمة الحاليّة. المعركة التي ستخوضها القوى المدنيّة يبدو أنّها طويلة وشاقة ضد العسكرة والتطرف الديني. وأبرز ما يختصر هذا المشهد، أحداث مصر الاخيرة، حيث بدأت القوى المدنيّة تحضّر لمواجهة النظام الجديد، المؤلف من تحالف العسكر والإسلاميين.

وتُبشّر حركة الغرافيتي العربيّة بأنّها تستطيع أن تكون أحد أشكال المقاومة المدنيّة في وجه أي دكتاتوريّة محتملة، كما كانت، وماتزال اليوم سلاحاً في وجه الدكتاتوريّات القائمة.

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s