دبي: الحقد الطبقي في غرافيتي


المصدر: تويتر

“iHate people with Fancy Cars”، أو بالعربيّة “أكره الناس مع السيارات الفخمة”. كُتب هذا الغرافيتي على مدخل إحدى محطات المترو في مدينة دبي. يحمل هذا الشعار بعض من الحقد الطبقي ضد طبقة الأغنياء، أو بالاحرى فاحشي الثراء.

وقد يكون هذا طبيعيّاً في مدينة تقوم على التمييز الطبقي، وهذا لا ينحصر بدبي فقط، إذ أنّ النظام الاقتصادي الذي يحكم الإنسانيّة يقود يوماً بعد آخر إلى اختزال العالم بطبقتين: طبقة فاشحة الثراء، واخرى فقيرة تعيش على الهامش. ولكن ما يُميّز دبي، هو أنّها أكثر المدن الحديثة التي يظهر فيها هذا التفاوت دون أدوات تجميل.

يغيب، أو يُغيّب، عن المشهد العام لدبي، وجهها الآخر المُهمّش والمُبعد. ذلك الوجه الذي يتألّف من العمّال القادمين من الهند، باكستان وبنغلادش، ومخيّمات السكن التي لا ترقى إلى الحد الادنى من الحياة الكريمة. في الأسفل، تقرير عن حياة مخيّمات السكن الخاصة بالعمال، من إعداد  شارون واكسمان

 

في دبي التي تعتبر في كرنفال دائم لاستعراض السيّارات الفخمة، ليس غريباً خروج هذا النوع من الغرافيتي الذي يُعتبر جديداً نوعاً ما على مشهد المدينة.

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

2 thoughts on “دبي: الحقد الطبقي في غرافيتي”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s