مؤامرة


مؤامرة على جدران بيروت

“مؤامرة”. وحدها على أحد جدران المدينة. “مؤامرة” مرسومة بخط احتفالي. يبتسم. يسخر. وكأنها “مؤامرة” تزهو بنفسها. وهي هكذا.

“مؤامرة” دون “ال” التعريف الشهيرة. لا  أحد يعرف من أينَ جاءت. هي مؤامرة قائمة بحد ذاتها. بغنى عن التعريف، لذا ليست بحاجة إلى “ال”.

رافقت “المؤامرة” شعوب المنطقة لحقبة طويلة، تمتد لنصف قرن تقريباً. تسرّبت إلى الخطاب. الفكر. السياسة. الثقافة. وصولاً إلى “الصبحيّة” التي يقوم بها أي شخصين.  حتّى أنّ العلوم أصبحت جزءاً من “المؤامرة”. وما يجري في هذا العالم من تغييرات ليست سوى “مؤامرة” ضد الأنظمة. هكذا، استولت “المؤامرة” على المشهد العام. حتى أصبحت نظريّة لها مؤيديها، ومنظّريها، وحرّاسها. هي النظريّة المحبّبة للأنظمة القابعة ما بين الأزرقين.

“المؤامرة”، أصبحت جزءاً من الثقافة. حاضرة في يوميّات الجميع. احترفت الأنظمة استخدامها، ومن خلالها اسكتت كل معارض لها. كمّمت الأفواه. واغتالت من تشاء. لتؤبّد سيطرتها على السلطة. 

اليوم، تخرج الشعوب، القابعة ما بين الأزرقين، عن صمتها، وخوفها. تعلن إنقلاب الأدوار. لتكون هي “المؤامرة”، الغير متوقعة. المزهوّة بإعلان نفسها. هي “مؤامرة” علنيّة ضد الأنظمة. تُحيكها الشعوب باحتراف، وشغف. شغف التآمر على الجلاد، الموزّع في القاهرة، تونس، حمص، صنعاء، المنامة، والرباط. هي نوتة في حفل موسيقي بدأ للتوّ: مؤامرة.

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

10 thoughts on “مؤامرة”

  1. “المؤامرة”.. كمّمت من خلالها الأنظمة الأفواه واغتالت من تشاء… أما “مؤامرة” اليوم فتعلن عن انقلاب الأدوار مزهوّة.. والشعوب تحيكها بشغف التآمر على الجلاد…
    ببساطة.. نص بديع عن “مؤامرة” بديعة مرسومة بحرف احتفالي يبتسم يسخر على أحد جدران مدينتك.. عن “مؤامرة” تشكّل نوتة في حفل موسيقي بدأ للتو ما بين الأزرقين…
    جميل.. هنيبعل.

    أعجبني

  2. جميل..
    ربما حان الوقت لالغاء هذا المصطلح مع او بدون ال التعريف من حياتنا ..مناهجنا المدرسية..شعاراتنا ..صبحياتنا ..مواويل آخر الليل الممطوطة..وكل ما تغنى به واستبداله بمصطلح -ات
    هذا الزمن هو زمن الركمجة..هيا بنا الى الركمجة

    أعجبني

  3. في مؤامرة مافي رأي =)
    أنا معك المؤامرة مبالغ فيا بس خبرني…..
    هل تهجير الأقليات مبالغ فيه أيضا

    ثورة تحالف اليسار والاخوان ليست ثورة !!!

    أعجبني

    1. تحياتي افيون،

      تهجير الاقليات ما بالضرورة يكون في مؤامرة من اجله. واحتمال انو بعض الدول مستفيدة من هيدا التوجه. ولكن الزعة الدينية المتطرفة اللي نشأت بالمنطقة هي بتحمل بذور “اللون الواحد” بلا مؤامرة..

      تحياتي

      أعجبني

  4. من وقت ما بيصحى المواطن عنا ، بيحس حالو مستهدف ، بيعرف حالو فقير .. ما عندو شي ، لك حتى حلم بأغلب الاوقات ما ضل عندو
    وع شو مستهدفو العالم ما بيعرف ، بس بيعرف انو مستهدف
    بيركض ركض لياخد فيزا من نفس الدول اللي مستهدفتو !
    🙂 بارانويا شعوب كاملة !

    أعجبني

    1. مرسيل،
      المواطن منقدر نفهمو انو يطلب فيزا من “دولة عم تستهدفو”.. بس اكبر كارثة السياسيين اللي كل النهار والليل بخبرونا عن “المؤامرة الشيطانية من الغرب الكافر” وهني بكونوا احياناً معهم جنسية هيدي الدول اللي عم يتهموها بالتآمر، وعالاغلب اولادهم بيدرسوا بجامعات هيدي الدول. هزلت!

      تحياتي البارانووية🙂

      أعجبني

  5. انا كنت عبتفتل بمدونة صديقة امت تفشكلت بلنك لمدونتك، حتى الآن قرأت مقالين عبو معي، شكلي رح ابلط عندك فترة لأخلص كل مقالاتك القديمة، وإلا ما تشوف مني كم كومنت هون ولا هون… تحياتي، استمر…

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s