التحدّي السياسي: سلاح لا يتقنه النظام


سلسلة  النضال السلمي: الطريق إلى الحريّة

الجزء الرابع: التحدّي السياسي، سلاح لا يتقنه النظام

التحدي السياسي يحدّد بذاته أدوات المعركة. هو رفض لاستخدام السلاح الذي يتقنه النظام. هو معركة بوسائل يصعب على النظام الحاكم مواجهتها. وهذا ما يزيد من زعزعة مؤسسات النظام وما يؤدّي إلى تخبّطه، فيقود رأس النظام ومجموعته المحيطة به للقيام بأخطاء تساهم في إضعافه أكثر فأكثر.

يقوم النضال السلمي على انتزاع القوّة من النظام، ومواجهته بأساليب لا يتقنها. فتجرّ النظام إلى ساحة حرب لا يملك فيها سلاحاً سوى ذاك السلاح القمعي، الذي كلّما ازداد استخدامه ضد الحركة السلميّة كلما ارتفعت خسائره.

من ناحية، مواجهة المدنيين العزل بالرصاص والقمع الوحشي، ستعرّي النظام أمام بقيّة الشرائح الاجتماعية. فتعزّز التضامن الشعبي بين الفئات المختلفة، بالإضافة إلى تعرية هذا النظام أمام الشعوب الأخرى التي ستتضامن وتتعاطف وتدعم مطالب الحركة السلميّة في مواجهة هذا النظام. أما من ناحية أخرى، فالنظام لا يملك سوى العنف لمواجهة حركة النضال السلميّة، ما يعني تورّطه أكثر فأكثر في استخدام العنف.

اليمن: الجميع ينخرط في الثورة

لا شكّ في أن تصاعد حركة النضال السلمي ومواجهتها بالعنف، سيكون لهما تأثيرهما الواسع على البنى التابعة للنظام، من أجهزة بوليسيّة وأمنيّة. وهذا ما يؤدي عادة إلى زعزعة استقرار النظام، خصوصاً وأن عدداً كبيراً من العناصر الأمنيّة في تلك الأجهزة سوف يتأثرون نفسياً من جرّاء توجيه الرصاص الحي إلى المدنيين السلميين. كذلك، سيؤدي الأمر إلى زعزعة هذه المؤسسات الأمنية، إذ سيرفض عدد كبير من عناصرها الانصياع للأوامر، بالإضافة إلى استقالة عدد كبير من الضباط والعناصر من أداء مهامهم، في حين قد تنضم مجموعات أخرى من هؤلاء إلى المدنيين في نضالهم اللاعنفي. فيسرّع ذلك من انهيار الأدوات القمعيّة المباشرة للنظام. وهذه النماذج، كانت قد برزت جليّة خلال “ثورة 25 يناير” المصريّة. فقد انهارت أجهزة الأمن خلال الأسبوعين الأولين، كما أن صور وتسجيلات انضمام عناصر وضباط من الأمن إلى الحركة الاحتجاجيّة كان لها وقعها المؤثّر على بقيّة الفرق الأمنيّة التي تسارع انهيارها.. فضعف النظام وسقط خلال فترة زمنية لم تبلغ الشهر.


كما ويفتح النضال اللاعنفي المجال أمام كل أفراد المجتمع للانخراط في مقاومة النظام القمعي، من دون أن يقتصر الأمر على فئة دون أخرى. ومشاهد التضامن الشعبي في ميدان التحرير في القاهرة، كانت حاسمة في هذا الخصوص. في الشارع، جميع الأعمار والفئات جنباً إلى جنب. الأطفال على أكتاف آبائهم.. الشباب يخوضون التنظيم ومساعدة الكهول.. العمّال إلى جانب الطلاب والمزارعين والموظفين وأصحاب المهن الحرّة… فكان لكل فرد موقعه في المعركة ضد الدكتاتور الوقح.
وتجدر الإشارة إلى أن النضال اللاعنفي أكثر تعقيداً مقارنة بذاك العنفي، بالإضافة إلى التنوّع في الأساليب، بحيث أنه يستخدم الأسلحة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والسياسية (للمواطنين والمؤسسات) المناهضة للنظام بكل أشكالها.

ومن هذه الأساليب: الاحتجاجات والإضرابات واللاتعاون والمقاطعة وسحب الولاء.

ويمكننا أن نجد حوالى مئتي أسلوب للنضال اللاعنفي، قد تحقق نتائج جيّدة إذا ما تم استخدامها بشكل دقيق ومنظّم، في استراتيجيّة واضحة. وهذه الأساليب، يمكن تصنيفها ضمن ثلاث فئات وهي: الاحتجاج والإقناع من جهة، اللاتعاون من أخرى والتدخل من ثالثة.

الاحتجاج والإقناع اللاعنفيان يأتيان على شكل تظاهرات رمزية تشتمل على الاستعراضات والمسيرات والاعتكاف. ويبلغ مجموعها أربعة وخمسين أسلوباً.

أما اللاتعاون فينقسم إلى ثلاث فئات صغرى: اللاتعاون الاجتماعي (ستة عشر أسلوباً) واللاتعاون الاقتصادي مثل المقاطعة (ستة وعشرون أسلوباً) واللاتعاون السياسي ويشتمل على ثمانية وثلاثين أسلوباً.

انضمام جنود من الجيش السوري إلى الانتفاضة السلميّة

وفي ما يتعلق بالتدخل اللاعنفي، هو يشتمل على الأساليب النفسية والجسدية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية مثل الإضراب عن الطعام والاحتلال اللاعنفي للمباني والمراكز التابعة للنظام، بالإضافة إلى إنشاء حكومة موازية تكون بديلاً عن الحكومة التابعة للنظام. ويبلغ عدد هذه الأساليب واحداً وأربعين أسلوباً.

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s