Eco-Bike: مَن يستطيع الاستفادة منها؟


تبرز فعاليّة هذه الدرّاجة في المدينة والضواحي خصوصاً. وطبعاً في المناطق الريفيّة والبعيدة عن المدن. ولكن يُمكن للفئات العاملة في المدينة والضواحي الاستفادة منها على نحو واسع.

يُمكن الذين يتنقّلون كثيراً أثناء عملهم، كالمصوّرين والصحافيين الميدانيّن، الإستفادة منها خلال عملهم، وحتى يُمكن للمطاعم الصغيرة أن تستعين بها لتوصيل الطلبات بدل الدراجات الناريّة، خصوصاً تلك المطاعم التي تعمل على نطاق مصغّر، وهذا ما يعفيها من الرسوم والضرائب السنويّة على الدرّاجات الناريّة، عدا عن تكاليف شراء البنزين. أو حتى المحلات التي تقدّم خدمة توصيل الأغراض إلى المنازل في الأحياء القريبة منها.

Green Evolution

كما أنّ مالكي السيّارات يُمكنهم أن يقتنوا هذه الدراجة. إذ، يُمكن أن يستخدموا هذه الدراجة للذهاب إلى عملهم يوميّاً. فمن ناحية، لن يضطروا إلى البحث عن موقف لسيّارتهم قرب مكتبهم يوميّاً، أو إلى دفع اشتراك شهري/ سنوي للموقف في حال توفّره. ما يعني تفادي الكثير من التكاليف الإضافيّة، لمجرّد الوصول إلى مكان العمل. خصوصاً وأنّ الموقف الشهري لا تقل تكاليفه عن مئة دولار أميركي.

وباستخدام الدرّاجة، تتفادى هذه الشريحة الواسعة تكاليف البنزين والاشتراك الشهري للموقف، عدا تفادي زحمات السير الخانقة عند الصباح، وبالتالي عدم التأخر عن دوام العمل. وهكذا، يُمكنهم ان يُحافظوا على سيّاراتهم لفترة زمنيّة أطول، وعندها يُمكن استخدامها فقط للتنقّل الجماعي (شخصين وأكثر) أو في الرحلات الطويلة خارج العاصمة. وأيضاً يُمكن للعمّال التقنيّون كعمّال الصيانة والسنكرة والميكانيكيين الاستفادة منها، ويُمكنهم أن يحوّلوا المقعد الخلفي إلى صندوق للعدّة الخاصة بهم.

ويُمكن لطلاب الجامعات اقتناء هذه الدراجة للوصول إلى جامعاتهم، بتكاليف شبه معدومة، خصوصاً هؤلاء الطلاب الذين يقطنون على بُعُد كليومترات معدودة من جامعاتهم، ولا يُمكنهم الوصول إليها مشياً على الأقدام، رغم قربها من أماكن سكنهم. إضافة إلى أنّ اقتناء الدراجة يوميّاً، ولو لعشرون دقيقة، له فوائد صحيّة وبدنيّة عديدة، خصوصاً وأنّ الرياضة عادة ما تغيب عن الأنشطة التي يقوم بها الشباب.

وكثيراً ما تحتاج المنظمات المدنيّة والمؤسسات الغير حكوميّة الصغيرة، للقيام ببعض الأعمال البسيطة في أماكن قريبة من مكاتبها، والتي لا تتطلب الكثير من الوقت، وبدل استخدام السيّارة للقيام بتلك الأعمال، ما يعني تضييع وقت كبير في الزحمة التي أصبحت جزءاً من المشهد الدائم للمدينة، وصرف تكاليف إضافيّة على البنزين والمواقف، تُساعد هذه الدراجة على التنقّل للقيام بهذه الأعمل، وبالتالي حفظ للوقت، والجهد، والأموال التي يُمكن أن تُصرف في أعمال أكثر إنتاجيّة. وهنا، يُمكن الإشارة إلى نقطة مهمّة، هي أنّ هذه الدراجة لا تحتاج إلى أوراق رسميّة كالدراجة الناريّة والسيارات، وبالتالي، يُمكن أي فرد من أفراد المنظمة أن يقودها ليقوم بهذه الأعمال.

Go Green with a Bike

نسبة لا بأس بها من سائقي الدرّاجات الهوائيّة في بيروت هم من العمال الاجانب، من مختلف الجنسيات. وهذا أمر طبيعي، خصوصاً أنّ اقتناء سيّارة أو درّاجة ناريّة يترتّب عليه رخصة قيادة خاصة، وهي مرتفعة التكاليف نسبيّاً، خصوصاً لغير اللبنانيين، عدا الضرائب السنويّة الإلزاميّة وكلفة تامين السيّارة، وهذا ما يعني تكاليف عالية جداً بالنسبة لعامل (ة) ترك بلاده مرغماً، كي يكسب لقمة عيشه.

لذا، تلجأ تلك الشريحة إلى استخدام الدرّاجة الهوائيّة في تنقلها اليومي، ولكن ما يُمكن أن تُضيفه الدراجة الكهربائيّة هو أنّه يُمكن التنقل بها لمسافات طويلة من الضواحي إلى المدينة، بوقت قصير. خصوصاً وأنّ أغلب العمال الأجانب يقطنون في الضواحي، حيث تكاليف السكن منخفضة نسبة للعاصمة. هكذا، يُمكنهم أن يتفادوا التكاليف اليوميّة للتنقّل وتضييع حوالي ساعة من وقتهم في الزحمات الخانقة، كما أنّها تُساعدهم على التنقّل المجّاني في يوم العطلة الخاص بهم (إن كانوا يحصلون عليه في ظل غياب قوانين تحميهم).

عديدة هي الشرائح التي يُمكنها أن تستفيد من الدراجة الهوائيّة- الكهربائيّة، والتي يُمكنها أن توفّر الكثير من أموالها، وطاقاتها، ووقتها، ونأمل أن تُصبح الدراجة الهوائيّة في يوم ما، جزء من المشهد الحياتي لمدننا وقرانا. ماذا ينقصنا كي نقتني دراجة هوائية؟

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

5 thoughts on “Eco-Bike: مَن يستطيع الاستفادة منها؟”

  1. in ur next post you should list some detailed specs of the bike
    weight, speed, maintenance issues, battery life, kilometers per recharge (e.g. distance covered per day
    price range.
    وشو ما بيطلع من خاطرك بيكون منيح . انت كريم والبيئة بتستاهل🙂

    أعجبني

    1. @رامي، تحياتي
      اول موضوع كتبتو تضمن بعض النقاط الموجودة بتعليقك. رح حاول بعدين، حط بعض التفاصيل اللي سالت عنها. وانت بتستاهل كمان😛

      تحياتي

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s