ليبيا: نحو دوّامة العنف؟


هل تخرج ليبيا من “عصر الثورة” لتدخل إلى “زمن الحرب الأهليّة”؟ مشاهد تسلّح المدنيين في مدن ليبيا لا يُبشّر بغدٍ أفضل لتلك البلاد التي خضعت نحو أربعة عقود لنظام ديكتاتوري يقوده القذافي وعائلته.

استطاع القذافي، لحد بعيد، من تحويل الإحتجاجات السلميّة المُطالبة بإسقاطه إلى عمليّات عنف مسلّح بين مؤيّديه ومُناهضيه تتراوح ما بين الكر والفر على امتداد المدن الليبيّة. مدن تسقط بيد الثوّار، واخرى تخضع لميليشيا القذافي. مناطق يُهاجمها الثوّار، واخرى يُحاصرها النظام. وهكذا، تدخل البلاد في سلسلة من المعارك الحربيّة يُستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة.

source: BBC

الاحتمالات مفتوحة هناك. قد تدخل البلاد (وربّما دخلت) في دوّامة لا تنتهي من العنف والعنف المُضاد، الذي لن يقود إلاّ إلى حرب أهليّة مريرة. وبالتالي ضياع البوصلة- الهدف (وربّما ضاعت):إسقاط نظام القذافي.

أما ما يزيد الطين بلّة، فهو إنشاء “شرعيّة” اخرى، تَحكُم عدد من المدن الليبيّة الخارجة عن سيطرة ميليشيات القذافي، ومُطالبتها “المجتمع الدولي” بالإعتراف بها كشرعيّة أساسيّة. المشكلة ليست هنا. المشكلة هي في الواقع الذي ستفرضه هذه “الشرعيّة” الجديدة على أرض ليبيا. شرعيّتين لا تعترفان ببعضهما البعض، وتخوضان حرب أهليّة يبدو أنّها من الصعب أن تنتهي قبل موت الآلآف من المدنيين.

***

استطاعت الأنظمة الديكتاتوريّة تدمير البُنى التحتيّة للمجتمعات، الواقعة ما بين المحيط والخليج، ما جعلها غير قادرة على خلق أي بديل يقوم على أسس الحريّة والمدنيّة والعلمانيّة، إضافة لسيطرة النزعة الفئويّة والدينيّة على أي انتماء آخر لمجموعات واسعة من سكان العالم العربي. لذا فإنّ هذه المجتمعات غير محصّنة تجاه أي حراك سياسي- ثقافي، وهي عُرضة للحروب الأهليّة عند التحديّات الكبرى التي تواجهها. والأمثلة حاضرة أمامنا (على اختلاف الظروف الموضوعيّة لكل بلاد): العراق، لبنان، السودان.. واليوم ليبيا؟

***

هل تُخرج ليبيا العالم العربي من “عصر الثورة” لتدخله في “زمن الحروب الأهليّة”؟ سؤال برسم الأيام المقبلة، والاحتمالات مفتوحة.

 

 

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s