Fluks: مختبر دائم للفنون!


هاني نعيم

المدينة التي لا تتعب، لا يتوقّف شبابها عن خوض تجاربهم الفنيّة على طريقتهم الخاصة. كانت المدينة، الأسبوع الماضي، على موعد مع تظاهرة فنيّة، شارك فيها نحو عشرون فناناً وفنانة أتوا من قعر المدينة، حاملين أفكارهم، وإبداعاتهم، إلى الجمهور، تحت عنوان “Fluks”، الذي يرمز إلى حركة الفنون التي نشأت في ستينيّات القرن الماضي في الولايات المتحدة، وهدفت إلى دمج إلى الفنون بالتصاميم، وإخراج الفن من المتاحف والمعارض إلى الشوارع والساحات العامة، ليستطيع جميع الناس الوصول إليها. هكذا إذن، حوّل الفنانون العشرون حانة “Obros”، المؤلفة من طابقين، في حي كليمنصور الحمراوي إلى مختبر صغير، شاركوا به أعمالهم مع المدينة وقاطنيها.

by Hanibaael Naim

هذه التظاهرة جاءت بمبادرة من فتاتين هما سناء خليل وأماني بو درغام (مؤسستي مجموعة Kana)، اللتان كانتا تبحثان عن مكان تعرضان فيه أعمالهما بعيداً عن المعارض الكبرى “اللماعة” والتي تتطلب الكثير من الأموال، إضافة إلى “أن زائري المعارض الكبرى يبحثون عن أغراض ثمينة، وهذا ما لا يتناسب مع ما نقدّمه للناس”، على حد تعبير أماني.

“بدأنا نبحث مع فسحة مشتركة مع آخرين ليس لديهم مكانا يعرضون به. وجدنا حانة “Obros” كمكان مناسب، وداعم للأعمال البديلة والجديدة”، تشرح سناء. لم يضع المنظمون معايير محددة للمشاركة، فقد كانت الدعوة مفتوحة لكل من يرغب مشاركة أعماله مع الجمهور، والعديد من المشاركين في التظاهرة يعرضون أعمالهم للمرة الأولى، وأغلبهم لا يعرفون بعضهم البعض من قبل، “عبر العلاقات والأصدقاء وصلنا إلى كل هؤلاء”، تضيف أماني.

تنوّعت الفنون المشاركة في المعرض، فهي تراوحت ما بين الرسم التشكيلي، التصوير الفوتوغرافي، الأعمال اليدويّة، التصاميم، صناعة الإكسسوارات، والأعمال البديلة. فوضى الألوان والحركة كانتا طاغيتين على المشهد برمّته.

كل فنان احتل زاوية من المكان. وإلى جانب أعماله وضع تعريفاً صغيراً بأعماله. هنا، ليلى مع مكنة الخياطة الخاصة بها، تعرض عدداً من الحقائب التي صنعتها في منزلها، وضمن التعريف الخاص بها تقول “the old fashioned way، هي طريقة لتعليم النساء وغيرهم تصنيع ملابسهم والإكسسوارات الخاصة بهم. ثقافة الاستهلاك تسيطر على العالم، وهذه طريقة لنعود إلى الزمن الذي كنّا فيه نخيط به ملابسنا، بلمسة إنسانيّة”.

أما لين عبدوني وكلارا غندور فهما تشاركان تفاصيل الحياة اليوميّة مع الآخرين: نوافذ المدينة، عصفور على حبل غسيل، ورق الشجر، حنفيّة ماء. لين ترسم، وكلارا تصوّر. يرسمان ويصوّران التفاصيل ذاتها. “نحن نعمل على التفاصيل ذاتها”، تقول لين بابتسامة خفيفة.

هنا، الأمثال الشعبية لها زاويتها في المكان. الشاب رفيق صعب يراها على طريقته. يصوّرها بشكل كاريكاتوري، مانحاًً إياها بُعداً آخراً، وكأنّه يمزج ما بين حياة القدماء ويوميّات الشباب، ومن الأمثال التي جسّدها بالتصاميم الساخرة “إذا حبيبك عسل ما تلحسو كلو”، “عصفورين بحجر”.. وغيرها.

وبالنسبة للتصوير الفوتوغرافي، الذي استولى على جدار الطابق العلوي من الحانة، أضفى على التظاهرة لوناً مختلفاً. الشابة ندى زنهور التي تشارك للمرّة الثانية في معرض جماعي تختصر أعمالها بالقول “صوري ليست توثيقا للواقع. هي رؤيتي للواقع. أدمج بين المشاهد الطبيعية والحميمية التي يضفيها الناس عليها. هذه الصور تُظهر حاضراً مستمراً”. وإلى جانب صور ندى، صور أخرى لمدينتي بيروت ودمشق لمصوّرين آخرين، هما طوني صغبيني وهاني نعيم..

وأيضاً لم تغب الرموز العالميّة عن التظاهرة، فشاركت الشابة هوب شاهين برسوم البورترية، هكذا كان للرئيس الأميركي باراك أوباما حظ الجلوس وسط أم كلثوم وأنجلينا جولي، بابتسامة قلّ نظيرها.

أما مجموعة Kana، فقدّمت للجمهور مقاربة أخرى للأغراض التي يرمونها في القمامة. “نُحاول خلق نظرة مختلفة لهذه الأغراض” تقول أماني. فتنكة البيبسي أصبحت جزءاً من إكسسوار، والثياب القديمة أعادوا تصنيعها ليستخدموها كعقد يمكن ارتدائه لإحدى السهرات. إضافة إلى البُعُد الجمالي الذي تضيفه تلك المجموعة على الأغراض المرمية في القمامة، فلهذه الأعمال جانب بيئي خصوصاً وأنّ هذه الأعمال تقوم على إعادة تصنيع أغراض تحتوي على مواد لا يمكنها أن تتحلّل.

Fluks، هي تجربة أخرى يخوضها شباب يرفض البقاء على الهامش. أما مستقبلا، فيُشير المنظمون إلى أنّهم سيُحاولون جعل التجربة مستمرة، ودائمة، لكل اللذين يريدون مشاركة خيالهم وفنونهم مع الآخرين.

نشر في شباب السفير

الاحد 23 كانون الثاني 2011

هنا تجدون صور (بعدستي) عن المعرض على موقع Beirut.com

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s