Underground Beirut by Stencil


من جديد، تعود حركة الستنسيل لتنشط في المدينة التي لا تتعب، بيروت. لاكتشاف أوجه مختلفة للمدينة يجب التوغل في أحشائها، بعيداً عن الضجيج التسويقي. في الآونة الأخيرة، نشطت حركة فنون الشارع “الستينسل” التي ترسم بشكل او بآخر ملامح مختلفة للمدينة. ملامح أكثر حقيقيّة. وهذه بعض الصور عن هذه الأعمال (بعدستي).

By Hanibaael

“أنا شاذ”. هكذا يتهكّم المثليون، على طريقتهم، على اللذين يصفونهم بأنّهم “شاذين”. وهذا العمل هو جزء من أعمال “يوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية” الذي أحيته الحركة المثليّة في بيروت خلال الصيف الماضي.

أما العمل الثاني “حزب التلاتا- Hezbeltaleta” فهو ليس لحزب سياسي جديد ينضم إلى قطيع الأحزاب الطائفيّة التي تنتشر كالطحالب في بلاد تنهشها الطائفية والأصوليّة من كل الجهّات. “حزب التلاتا” هي تجربة موسيقية جديدة في بيروت، تلعب الموسيقى الألكترونية والروك إضافة إلى الإرتجال. وهي تلعب الموسيقى، كل ثلاثاء، في عدد من حانات المدينة.

المنطقة ع كف عفريت- by Hanibaael

 

نحن نعيش في منطقة الشرق الأوسط،  التي لا تتوقّف عن الدخول في المنعطفات التاريخيّة، وبشكل يومي تتحفنا السلطات السياسيّة والدينية  بخطابات حول هذا المنعطف، وتبريرها للظلم والقمع بحجّة  المنعطف التاريخي والظرف الذي لا يسمح لنا اليوم بالحديث عن تعددية سياسيّة وفكريّة، وعن حريّة تعبير ومعتقد.

ولا تشبع شعوب الشرق الأوسط من التهديدات اليوميّة بمصير حياتها. وقد تكون بيروت أكثر مدينة، اللحظة فيها ثمينة. فكل لحظة  تمر هنا هي احتمال حرب أهليّة، أو طائفيّة، أو قبليّة، وأيضاً احتمال حرب إقليميّة.

الآن، هذا الرسم يوضح أكثر شكل هذا الكف الذي تقف عليه المنطقة، إضافة إلى العفريت الذي يملك هذا الكف، خصوصاً وأنّ  “المنطقة ع كف عفريت”.

 

By Hanibaael

ومن القضايا المثارة في المدينة، الحملة التي قام بها أبناء منصور الرحباني ضد فيروز، من أجل منعها من أداء الأغاني التي شارك منصور في تلحينها وكتابتها. وهذه الأيقونة الصغيرة المنتشرة في عدد من شوارع المدينة هي تعبير تضامني رمزي من عشّاق فيروز، التي لم تتوقف عن ملأ وقتنا بشغف مشرقي قديم.

أما عبارة “كل ما تحتاجه هو الحب. all you need is Love” فهي عنوان لأغنية كتبها الموسيقي العالمي جون لينون، في ستينيّات القرن الماضي، أحد مؤسسي فرقة البيتلز، وأبرز رموز الحركة الهيبيّة التي دافعت عن قيم الحب والسلام ناهضت الحروب والقيم الرأسمالية، والتي انتشرت في العديد من المجتعمات ما بين ستينيّات وسبعينيّات القرن الماضي.

***

تؤرّخ حركة الستينسل بطريقتها المتهكّمة، والمكثّفة بالرموز والمعنى الحراك الإجتماعي- الثقافي الذي تحياه المدينة.

 

مواضيع ذات صلة:

مشهد سريالي بالـ Stencil

الشباب اللبناني يساند “ميكي ماوس”

«أنا مش شاذ… أمّك شاذّة… أنا مثليّ»

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

6 thoughts on “Underground Beirut by Stencil”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s