سان فرانسيسكو: مدينة مشتعلة فوق الباسيفيك!


هاني نعيم
في سان فرانسيســكو، يطغى تناقض/ تناغم لا أحد يعـرف مصدره. أو حتّى متى تكوّن. البرد لا يفــارق المكان، ولا حتّى الوقت. كـذلك الدفء لا يفارق الجو الأليــف بين الناس، وكأنهم ذوو أصــول واحــدة. بينما في الواقع، هم مزيج لا يحصى. المكان يهضم كل عنــصر جــديد وافد إليه. يتلوّن به، ويضمّه إلى سائر الألوان التي تشكّل مزيجاً ثقافياً متدفّقاً.
قد يكون هذا التناقض/ التناغم أحد أسباب جاذبيّة المدينة. ربّما؟
***
San Fransisco by Hanibaael- published in As-safir newspaper
استطاعت المدينة أن تحافظ على الكثير من تاريخيّتها. المباني القديمة. الأزقّة المعبّدة بالأحجار القديمة. سكك الحديد الموزّعة في جميع أنحاء المكان. «الترامواي» الذي يستمر بعمله، كالمعتاد. وأيضاً، للحظة، تشعر وكأنك في بدايات القرن العشرين، لولا الحداثة (الأبراج العالية، مثلاً) التي تنخر كل شيء وتشوّه المشهد العام.
في الواقع، هنا، يمكنك أن تلاحظ بالعين المجرّدة تواجه الحداثة والتاريخ في معركة صامتة. كل حقبة تحاول إثبات ذاتها، بطريقتها الخاصة. وحتّى اللحظة، يبدو أن الاثنين لديهما القدرة على إثبات ذاتهما. ولكن هذا لا يعني أن المعركة ستنتهي بانتصار أحد. هي معركة لا نتائج لها. الحداثة تستمر في الاستشراس، والتاريخ يفرض جاذبيّته بخفّة. هذا قدر المدينة التي لا تريد أن تهدأ.
***
سان فرانسيسكو لا تشبه أحداً. هي كائن يتنفّس على طريقته الفوضويّة. تجذبك، منذ الصباح الباكر، إلى أزقتها المفعمة بالسهل الممتنع، وتنسى أن تردّك إلى غرفتك حتى بعد انقضاء الليل. للحظة، تتمنّى لو أنك تبقى في هذه المدينة لفترة طويلة، جداً. قدرتها على خطفك، من كل شيء، هائلة. هي أكثر من مدينة.
هي شهب دائم الاشتعال على ضفّة الباسيفيك البارد!

نشرت في جريدة السفير

الأربعاء 22 أيلول 2010

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

4 thoughts on “سان فرانسيسكو: مدينة مشتعلة فوق الباسيفيك!”

  1. Hani, I love your blog post, reading it reminded me of the few amazing days we spend there, indeed it is a city that cannot be forgotten, and the photo look like it is a simple translation of your words, I simple Love it🙂🙂

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s