مقاهي الحمرا تحتفي بالصورة


هاني نعيم
يبدو أن هذا الشهر هو عيداً للصورة في شارع الحمرا، إذ يستضيف مقهيان معرضين فوتوغرافيين على مدى أيام الشهر، لشاب وشابة في العشرينيّات، ليعلنوا انطلاق مسيرتهما الفوتوغرافيّة من هذا الحي البيروتي الجميل

Fly By Mokhtar
لا بد لزوّار حانة “دو براغ” الدافئة، في شارع المقدسي، ملاحظة التغيّر الدائم للوحات والصور على جدرانها. هذه المرّة تستضيف “انه فجر جديد ، انه يوم جديد”، المعرض الأول لـ”مختار بيروت”، الذي يفضّل التعريف عن ذاته بهذا الأسم، خصوصاً وأن علاقته مع المدينة، تخرج عن الإيقاع الممل، لتكونَ هي “مختبر” كل شيء. مختبر للتجارب، والإنفعالات والأفكار المتناقضة.
لا بد لزوّار حانة “دو براغ” الدافئة، في شارع المقدسي، ملاحظة التغيّر الدائم للوحات والصور على جدرانها. هذه المرّة تستضيف “انه فجر جديد ، انه يوم جديد”، المعرض الأول لـ”مختار بيروت” (20 سنة)، الذي يفضّل التعريف عن ذاته بهذا الأسم، خصوصاً وأن علاقته مع المدينة، تخرج عن الإيقاع الممل، لتكونَ هي “مختبر” كل شيء. مختبر للتجارب، والإنفعالات والأفكار المتناقضة.
يختزل مختار في معرضه المؤلّف من 12 صورة، جهد سنة كاملة من التصوير، لذا كان اختيار صوره مدروساً، محدداً، “حاولت اختيار أكثر الصور التي تشبهني، وتعبّر عني” يوضح مختار.
هذا ما قد يفسّر تنوّع الصور ما بين “بورتريات” منفعلة، في لحظة محددة، وبين أشخاص مجهولي الهويّة يقفون في أماكن قديمة ومهجورة، إلاّ من ذكرياتها التي توحي لمختار بحكايا لها أصحابها، “ويجب أن تبقى”، على حد تعبيره.
يُلاحظ طغيان الحركة على الكثير من صور مختار، كأنه يرفض جمود الحياة، ولو حتى في الصورة. في إحدى الصور، فوق قمّة القرنة السوداء، شاب يطير، بكل شغفه عن الأرض، تحيطه الطبيعة الجرداء، وأزرق السماء، وأصفر الشمس، وكأنه احتفاء بالألوان. وفي صورة اخرى، فتاة تمشي على وعر جبلي صحراوي، تظللها غيمة خفيفة ترفض الانضباط في شكل محدد.
في صورة أخرى، يهرب مختار إلى الماضي، إلى بيت قديم، مهجور، تحيطه أشجار خريفيّة. ويبدو في الصورة، شاب يدير ظهره لكل شيء،  مقترباً من البيت. إنه إعلان للعزلة؟ ربما. إضافة، لصور اخرى نترك للقارىء اكتشافها عند زيارة المعرض الذي ينتهي عند آخر الشهر الحالي.
يظلل مختار شخصيّاته التي يصوّرها، ويخفي ملامحها، “لأعطي للمشاهد انطباعاً، بأنه يمكنه أن يكون ذلك الشخص. لأضعه في الحالة، وأدخله لعناصر الصورة أكثر”. أما في “البورترتيه”، فأغلب الشخصيّات مغمضة العينين، وكأنه هروب من رؤية الواقع.
وكونَ مختار آتي من خلفيّة “إخراجيّة”، حيث يدرس الإخراج في اليسوعيّة، فهذا ما يساعده أكثر على إدارة شخصيّاته التي تساعده على تجسيد فكرته في صورة. وللمزيد للإطلاع على صور مختار بيروت: http://www.mokhtarhb.com.

Yellowish Red By Abir

في الشارع المحاذي، في مقهى يونس الذي يضج برائحة القهوة، تطلق الشابة عبير غطاس (23 سنة)، معرضها الأول أيضاً، بعنوان: “الحياة تسير بلا حركة”.
هنا، تختلف المقاربات عن حانة “دو براغ”. عبير تقف من الطرف الآخر للعالم، وعلى طريقتها، تؤرّخه في صور، ليبقى لحظة أبديّة.
يطغى “العتيق” على جو المعرض، وترسم عبير ملامح الزمن الماضي: عبوات ادوية قديمة تتقاسم الألوان. قابس كهربائي قديم معلّق على خشبة صغيرة على إحدى الجدران. بيت قرميدي قديم على تلة صغيرة. مقهى قديم. باب قديم. نافذة قديمة مفتوحة بالأبيض والأسود. وسيارة مرسيدس بينز قديمة العهد. وتجمع عبير الحاضر بالماضي، على زجاج باب مقهى ينعكس بيت قرميدي قديم، في مشهد جذّاب.
يحتوي المعرض على صورتي “بورتريه”، إحداهما لفتاة صغيرة ذو عينين خضراوين تعمل في حقل الحمّص. ملامح الطفولة المطلقة تغزو عينيك، لتتسرّب إلى أعماقك، لتقودك إلى إشكاليّات كثيرة حول الطفولة، والبراءة، وعلاقتهما ببعضهما البعض. وإلى جانبها، امرأة عجوز تنضج عينيها بشغف ينبأ بأن الحياة مستمرّة رغم كل شيء، وتختزن بين تجاعيدها تاريخ طويل من الشقاء والخفّة.. والفرح!
عدا “البورتريات”، يندر وجود الأشخاص في صور المعرض، وهذا قد يعود كونَها لا تصوّر الناس كثيراً إلاّ بعد أن تتعرّف على حياتهم أكثر، “فأنا أرفض التصوير التجاري للناس” تختصر عبير.
وتعتبر “حياتنا هي مجموعة صور، وبذلك، يمكننا أن نحفظ الصورة الجميلة، ونحذف ما لا نريد منها”.
تجارب فوتوغرافيّة جديدة لشباب ح المدينة مختبراً لهواجسهم وأفكارهم. يحفظون يوميّاتهم، ويؤرّخون اللحظة على طريقتهم، بعيونهم الراصدة! ويمكن الاطلاع على أعمال عبير عبر موقعها “http://abzyy.deviantart.com”

الخميس 19 تشرين الثاني 2009

نشرت أجزاء منه في جريدة الأخبار

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

1 thought on “مقاهي الحمرا تحتفي بالصورة”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s