«طلبة» يقاومون التغير المناخي


صورة لأعضاء النادي وخلفهم لوحة 350 التي مضى عليها الطلاب!
صورة لأعضاء النادي وخلفهم لوحة 350 التي مضى عليها الطلاب!

هاني نعيم
نظم نادي «الحركة الطلابية ــــ طَلَبة» في الجامعة اللبنانية الدولية، بالتعاون مع نادي الدراما والموسيقى، نشاطاً في سياق «حملة 350» العالمية، التي تهدف إلى خلق حركة لتوحيد العالم حول أزمة المناخ. استخدم النادي مجسّمات تتناول التغير المناخي، من تصميم أحد أعضاء النادي، علي بزي، منها ما يشرح تأثير الانبعاثات السامة من المصانع ومخاطرها على الأنهار والغابات، وآخر يتناول ذوبان الثلوج وما سيؤدي إليه من اختفاء بعض الجزر عن الخريطة. أما آخر مجسّم فكان تفاؤلياً، وهو عبارة عن كرة أرضية يتجمّع حولها سكان الأرض لحمايتها.
أما النشاط الأساسي، فهو عبارة عن مشهديّة مثّلها 6 طلاب، انقسموا إلى مجموعتين تتألف كل منها من طلاب ثلاثة. مجموعة عبّرت عن الملوّثين من دول صناعيّة ومصانع، وأخرى عبّرت عن «الخضر» الذين يريدون الحفاظ على الكوكب وحمايته. ترافقت المشهديّة، التي استغرق تحضيرها يومين بحسب مخرجها علي قرجولي، مع موسيقى إلكترونيّة، فجذبت أنظار الطلاب الذين تفاعلوا مع المشهد باهتمام. وقد ترافق النشاط مع حملة تواقيع على عريضة سترسل إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك من ضمن 4000 عريضة أخرى من مختلف أنحاء العالم، وذلك من أجل إقرار معاهدة 350، التي تهدف إلى خفض نسبة تركيز ثاني أوكسيد الكربون في المناخ. و350 جزءاً في المليون هو الحد الآمن الأقصى الذي حدده العلماء لتركيز ثاني أوكسيد الكربون في المناخ، بينما يبلغ التركيز الحالي 385 وهو مستمر في الصعود.

السبت ٢٤ تشرين الأول ٢٠٠٩

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s