أن تكون freelancer


هاني نعيم

أن تعمل كـ freelancer يعني أن يكون وقتك ملكك. لستَ مضطرّاً للبقاء بين أربعة جدران، لأنّ دوام العمل يفرض عليك ذلك. ولا أن تستيقظ يوميّاً عند الصباح الباكر، كي لا تتأخر بضـع دقائق عن عملك، ما يؤدّي إلى نتائج وخيمة منها: «معاش بدولارات أقل»، وجدال بيزنطي مع مدير هاجسه الالتزام بدوام العمل أكثر من كميّة ونوعيّة الإنتاج.
أن تعمل كـfreelancer  يعني الاستمتاع بالوقت بكل ما للكلمة من معنى. مثلاً، أن تقرر فجأة الذهاب في منتصف الأسبوع إلى إحدى القرى النائية لأخذ جرعة anti-Modernity” ضد الحداثة، لتعرف أنه ما زال على هذا الكوكب بقعة يستطيع أن يحيا الإنسان فيها بسلام.
***
ولكن ليس بالضرورة إن كنت تعمل لحسابك الخاص أن تكون سعيداً، أو بالحد الأدنى، لن تعيش في استقرار.
منذ سنة ونصف، عرفت عن طريق الصدفة، أنّ طبيــعة عملي يطلق عليه اسم freelancer. ومنذ ذلك الوقت، أصبح المصطلح كهويّة تعريف عنّي.
أن تعمل كـ«freelancer يعني أنّ أوّل الشهر ليس محطّة مفصليّة في حياتك، لأن بعض المؤسسات يترك، عادة، حسابات المستكتبين لأول أسبوع، أو حتى ثاني أسبوع من الشهر. وبما أنّ الـ«freelancer يعمل عادةً مع عدة مؤسسات، فهذا يعني أن يقبض بالتقسيط، وبالتالي سيكون الدفع بالتقسيط، والعيش بالتنقيط.
أن تعمل كـ«freelancer يعني أن اللا استقرار يتواجد في تفاصيل يوميّاتك بشكل علني. المعاش ليس ثابتاً، أحياناً يلامس الحد الأدنى، ونادراً ما يتخطّاه.
أن تعمل كـ«freelancer يعني أن المؤسسة يمكنها أخذ الحد الأقصى من الإنتاج، مقابل أن تعطيك الحد الأدنى. «وإذا ما عجبك هالشي؟» يوجد كثيرون غيرك.
أن تعمل كـ«freelancer يعني العمل دون تعويض أو ضمانات، فلا توجد هيئة عامّة أو نقابة تدافع عن مصالحك (ومصالح غيرك من أصحاب المهن الحرّة).
أن.. وأن..
***
لا اعرف إن كنت سأبقى «freelancer ولكنّ إن أردت التقدّم قليلاً إلى الأمام عليّ البـحث عن وظيفة تؤمّن لي ذلك. بمعنى آخر، الـ«freelancer” أمـام خــيارين: إما أن يكون الوقـت مــلكه مع مال أقل، أو وقته ملك مؤسسة مع مال أكثر.
ولحين تحديد الخيارات، سأتسكّع على الكورنيش البحري مع زملائي الفريلانسريين.
الأربعاء 1 تموز 2009

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

2 thoughts on “أن تكون freelancer”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s