11461


هاني نعيم

وارتفع صوت «المهمّشين». قد لم يسمعه أحد. ولكنّه ارتفع، معلناً تأسيس «حزب البيض». هي المرّة الأولى، في تاريخ لبنان، التي تعتبر فيه الأوراق البيضاء تصويتاً صحيحاً ولا تحتسب من ضمن الاوراق الباطلة (حسب المادة 96 من قانون الانتخاب).
11461 ورقة بيضاء في صناديق لبنان. تراوحت الأعداد بين 183 صوتاً أبيض في دائرة بيروت الأولى، كحد أدنى. وبين 1073 صوتاً أبيض في دائرة صور، كحد أقصى. فيما غابت في بعض الدوائر الأخرى.
هذا العدد، الذي قد يعتبر نسبة صغيرة جداً، إذا ما قورن بنسبة التصويت الإجماليّة في البلاد، يطرح عددا من الأسئلة حول هويّة هؤلاء. ما هي أعمارهم؟ أجناسهم؟ توجّهاتهم السياسيّة؟ حلمهم؟
هل هم من الجيل القديم، الذي يئس من الطوائف وأحزابها، ووجد اليوم ضرورة «دفن الأحزاب» على طريقتهم، رغم أن صوتهم لن يقلب المعادلة؟
هل هم من الشباب المهمّشين، الذين لديهم خياراتهم، الخارجة عن الأطر الطائفيّة والحزبيّة الضيّقة، والتي تبحث، بأمل، عن مساحة أكثر إنسانيّة، في البلاد؟
هل من بين تلك «الأصوات البيضاء»، نساء رفضوا «ذكوريّة الانتخابات» على طريقتهم؟
أم هم مواطنون غير راضين عن قانون الانتخابات الذي ضيّق الانتماءات، لدى المواطنين، لتصل إلى حدود زواريب الأحياء، واعتبار «الانتماء لطائفة اخرى» تهمة تستخدم في التجييش الانتخابي؟
أم أن هؤلاء من الذين يرون أن جميع الأطراف (بألوانها) لا تعبّر عن تطلعاتهم، فكانت الورقة بيضاء؟
***
خمسة ـ صفر، ثلاثة ـ صفر، أربعة ـ صــفر، سـتة ـ أثنان. هذه ليست نتائج مباريات الدوري الأميــركي للـهوكي على الجليد. هي عيّنة عن حرارة نتــائج الانتخابات التشريعيّة، التي تميّزت هذه الدورة، بغياب الخروقات بين اللوائح، ما شكّل «بلوكات» طائفيّة، من الصعب خرقها.
كما ويلاحظ، أن أعلى نسبة للأوراق البيضاء، جاءت في أكثر الدوائر المحسومة سياسياً ـ طائفيّاً، مثل دوائر: صور، الشوف، وطرابلس. ما يدل على أن هناك من هو خارج السرب، ويرفض تصنيفه في دائرة معيّنة. ويرفض احتكار تمثيله من قبل طرف من الأطراف.
قد لا يجمع هؤلاء «البيض» شيئاً، ولكن ما قد يتّفقون عليه هو رفض «الأمر الواقع»، والقول: «هناك من يعترض عليكم جميعاً. نحن هنا..!».

الاربعاء 10 حزيران 2009

جريدة السفير

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

2 thoughts on “11461”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s