مقاربات مختلفة من “الدولية”!



هاني نعيم

اختتم أمس، في قاعة الـ”auditorium”، في الجامعة اللبنانية الدولية- فرع بيروت، معرض كليّة العلوم والفنون الجملية، الذي امتد طيلة الأسبوع الحالي، وشارك فيه العشرات من طلاب قسم التصميم الداخلي والغرافيك ديزاين من مختلف سنوات الاختصاصين.
ضم المعرض لوحات تشكيليّة لطلاب السنة الأولى التحضيريّة، من “رسم ذاتي” ولقطات لشوارع وأبنية من بيروت، إضافة للوحات حملت عنصر البعد الثلاثي. “هي لوحات يتعلّم من خلالها الطلاب تقنيّات الرسم، والتعامل مع الضوء والظل، وغيرها من التقنيّات التحضيريّة التي تخوّلهم اختيار اختصاص يناسبهم” تقول منسّقة قسم التصميم الداخلي في الجامعة نيللي هلال.
كما ويحتوي المعرض على مشاريع تخرّج لطلاب من القسمين. على سبيل المثال، أخذ الطالب ابراهيم شريف على عاتقه بناء “المدينة الفاضلة” في جزيرة الأرانب، من أجل مساعدة ذوي المشاكل النفسيّة لتجاوزها، في مقاربة فلسفيّة للمدينة الفاضلة التي تعتبر نموذج انساني مثالي.
أما زميله يوسف عسيران، فقرر بناء فندق في باريس تعود موجوداته إلى حقبة الثورة الفرنسيّة ، ما جعله يقوم بابحاث طويلة عن تلك الثورة، وظروف نشأتها، عدا عن المفروشات والأزياء التي كانت منتشرة حينها.
وبما أن الهندسة الداخلية تهدف إلى تحسين نوعيّة الحياة داخل الأماكن، “على المهندس أن يتعرّف على خلفيّة الشخص/ الزبون ورغبته بما يريد بناءه. هذا ما يتعلّمه الطالب في السنة الثانية” توضح هلال. من هنا، يمكن فهم وجود حيّز صغير للمفروشات التي صممها بعض الطلاب، منها “multi-function unit” التي تسمح بتعدد الاستخدام من طاولة وكراسي ولا تأخذ إلا مساحة متواضعة في الغرفة، خصوصاً مع ارتفاع أسعار المساحات والعقارات، وبحث الناس عن ما يتعدد استخدامه ويوفر المساحات.
وبالنسبة لمعرض قسم “الغرافيك ديزاين”، فهو ضم العشرات من الأعمال، منها بعض الدعايات التي صممها الطلاب لبعض الماركات العالميّة.

5 حزيران 2009
لم ينشر

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s