دم العذرية: لا أسطورة ولا من يحزنون!


نكون أو لا نكون؟
نكون أو لا نكون؟

الخوف لم يذهب.. مازال هنا، يتربّص حياتنا وتفاصيلها. الخوف مِن مَن؟ إنّه “الأخ الأكبر” يلاحقنا.. سلطات ضيّقة تبدأ من بيت العائلة وتمتد على مساحات المجتمع..
كتبت دلال حرب، في جريدة الأخبار اللبنانيّة، مقالاً صغيراً تحدّثت فيه عن تجربتها الجنسيّة الاولى، ونظرتها للعذريّة، التي تعتبر أحد أشكال السيطرة على الانثى في مجتمع تنهشه الذكوريّة..
آثار مقالها نقاشات وجدالات واسعة على الصفحات الالكترونيّة.. إليكم مقال دلال، وتعليقي عليه..


دلال حرب

قالت لي أمي: «تحتفظ الفتاة بفوطةٍ بيضاء في ليلتها الأولى، تمسح بها دم العذرية وتريها لزوجها أن انظر، أخلصت لك. شرفك الآن مصان، كرمى لعينيك وعيون الآخرين».
كل ما فعلته كان أن أشرت بيدي إلى الشاب الأشقر الذي استلقى إلى جانبي، ولم يكن هو الزوج ولا من يحزنون، ثم أشرت إلى النقطتين الحمراوين اللتين لطختا شرشف الفندق الأبيض. لم يُعرني أهمية للوهلة الأولى، فتشقلب مغيّراً وضعيته لعلّه يلمس بعض الراحة بعد الليلة الهوجاء التي قضيناها قبل بضعة ساعات. وإذا به يتنبّه إلى أمر غفل عنه حتى اللحظة، فرفع رأسه عن المخدة بحركة مفاجئة: «عن جدّ؟»، فابتسمت: «إيه، هي المرة الأولى!».
شهدت حيرة عند طرف شفتيه وهو يحاول استيعاب الأمر برمّته ويقرر ما إذا كان الموقف يستحق تحويله إلى دراما أو أنه يمرّ مرور الكرام.
فثبت على الخيار الثاني، وابتسم ابتسامة بسيطة، ثم عاد لينام.
أيقنت ساعتئذٍ أن النقطتين لا محل لهما من الإعراب، وأن الرمزية الأسطورية التي التصقت بهما حتى الآن لم تعد بالنسبة إليّ إلا عذرية ذات قدسية خادعة. فلم يلحظ الشاب الأشقر بقربي إلا تقويس الظهر وليونة الجسد ورشاقة الرجلين والتواء الجيد وتأوّهات اللذة. وهي دلائل خبرة في مهنة الحب لم أكتسبها حتى الساعة إلا بالنظريات وقراءة الكتب ومشاهدة الأفلام وسماع القصص المثيرة من الأصحاب والصاحبات.
إذاً هذه هي. هذه هي مرتي الأولى. لم أسمع الموسيقى المجيّشة للعواطف ولم أسبح في فضاءٍ مجهول من الأحاسيس الأنثوية الأسطورية. فالأسطورية الوحيدة التي عرفتها في هذه الليلة كانت جسد الشاب الأشقر الخلاب، ذي التناسق المثالي والانسيابي، كما التماثيل الإغريقية.
كانت هذه مرتي الأولى. نقطة. كانت «سلبة»، مرحة ومسلية. ضحكت ملء فمي، فقد ذقت طعم اللذة في جزئياتها وأعجبني الطعم.
في الصباح الباكر، قمت بهدوء لئلا أقلق نوم الشاب الأشقر، وتوجهت إلى الحمام، وأمعنت النظر في المرآة. ماذا تغيّر في هيئتي؟ هل ازداد بياض بشرتي؟ هل احمرّ خدّاي؟ هل تقوّس حاجباي؟ هل نحف وسطي؟ هل انتفخ نهداي؟
رأيت نفسي تماماً كما ألفتها في صباح كل يوم عملٍ مملّ…
رجعت إلى السرير، دنوت من الشاب، وطبعت قبلةً طريّة على عنقه، ثم لبست ثيابي وخرجت للقاء رفاقي وزملائي في العمل.

الاربعاء ١٥ نيسان 2009
جريدة الأخبار

تعليقي

دلال اعتبرت المسألة طبيعية، هذا جسدها.. وليس “الاخ الأكبر” يقرر مصير روحها وجسدها.. كسرت الخوف الذي يراقبها ويملكها..
***
عندما تكون العذريّة دليل على شرف الذكر والعائلة والمجتمع، فهذا يعني بشكل او بآخر، أن الانثى بجسدها هي ملك عام.. ملك للعائلة والمجتمع وقوّة الذكر..
***
ليس بالضرورة ان كل انثى محتفظة بعذريتها هي خاضعة لسلطة المجتمع، فهذه مسألة شخصية وحميميّة، تقررها الانثى.. المسألة لا تتعلق بفقدان العذرية او عدمه.. انها تتعلق بعدم الربط بين الحكم على اخلاقيات الانسان بسبب علاقاته العاطفية والجنسية.. وعدم الربط بين الشرف ونقاط دم لا معنى لها..
***

كما لا يمكن ان نفهم هذا الانفصام الاجتماعي، حيث يمكن للرجل القيام “بالسبعة وذمتها”.. بتفاخر، ويقولون عنه “هذا رجل فعلاً.. بيضهر مع 3 نسوان”.. ويحكم على الانثى بالاعدام الاجتماعي اذا قررت ان تمنح جسدها لمن تحب..

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s