ليس دفاعاً عن المطر!


زحمة سير بيروت لا علاقة لها بالمطر
زحمة سير بيروت لا علاقة لها بالمطر

هاني نعيم

المطر، ذلك اللغز الحضاري. ماذا يعني أن تمطر في بيروت، بروكسل، أو بانكوك؟ ماذا يعني ذلك لقاطني تلك المدن الحديثة.
أغلب قاطني بيروت، وأنا منهم، يعتبرون تساقط المطر «شغلة سيئة»، وخصوصاً إذا أمطرت في أيام العطلة الأسبوعيّة، لأن ذلك (المطر)، سيجعلهم يقضون يومهم بين أربعة جدران، أو خمسة حداً أقصى، دون القيام بالمشاريع المخطط لها سلفاً. إلى جانب ذلك سنضطر إلى إلغاء المواعيد على أنواعها.

كما أنّ المطر سيؤجّل «الكزدرة» على الكورنيش البحري، بالنسبة لذوي الدخل المحدود (جداً). وإلغاء كل النشاطات التي يمكن ممارستها في العادة خارج جدران المنزل، بالنسبة لأبناء الطبقة المتوسّطة التي يصنف وضعها المادي بأنّه ليس أفضل حالاً من حال دب الباندا…
ويمكن طرح السؤال الآتي: لماذا سكان بيروت أو لبنان عامة يصيبهم «التلبّك» عندما تمطر؟ إذ إنّهم يتوقفون عن فعل أي شيء، سوى الجلوس في البيوت قرب المدفأة والذم بجيرانهم الذين ينتمون إلى طائفة أخرى.
تستحضرني الفرضيّة الآتية: ماذا سيفعل سكان بيروت لو كان مناخ لبنان استوائيّاً مثلاً؟ هل كانوا سيتوقفون عن اختراع الحروب مثلاً؟ سؤال رهن التغير المناخي والاحتباس الحراري.
■ ■ ■
هنا، تنتشر بين السكّان شائعة مفادها أنّ المطر يسبب الزحمة في بيروت وشوارعها. هذه المقولة ـــــ الشائعة يمكن دحضها في أيّ يوم «مشمس»، إذ لا تفارق الزحمة نهار بيروت أو ليلها. هي سمة أساسيّة من سمات المدينة، وليس للمطر أي علاقة بالأمر.
وتترافق الزحمة «الافتراضيّة» مع تبرير للتأخير عن المواعيد… لا أحد يعرف إن كان فقط سكان بيروت يستخدمون هذه الحجّة، ولكن المعروف أن اللبنانيين لا يحترمون الوقت (والتاريخ) بغض النظر عن تساقط المطر أو عدمه!

الاربعاء ٢٥ آذار ٢٠٠٩
جريدة الأخبار

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

1 thought on “ليس دفاعاً عن المطر!”

  1. =) ..
    آكثر من رآئعة تراقص هذه الحروف على وتيرة هادئة
    بتسلسل بعيداً عن التكلف ..
    آسجل آعجابي هنا ..

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s