الكوفيّة الليبراليّة!


كوفيّة فلسطين
كوفيّة فلسطين

هاني نعيم

“محلات جاك اند جونز تبيع الكوفيّة، بعشرات الدولارات”. تقولها صديقتي بغضب وتأسّف. تحوّلت الكوفيّة لاحدى مظاهر الموضة. تسترسل في رفض الفكرة. خصوصاً وانّ المحل المذكور هو احد رموز “الرأسماليّة المتوحّشة”، كما يطيب لمناهضيها بوصفها. وتضيف ساخطة، رافضة السعر، “يُمكن شراء الكوفيّة من صبرا والمخيّمات الاخرى بعدة الاف لبنانيّة، وبنوعيّة افضل”.

الكوفيّة شكّلت رمزاً للكفاح المسلّح الفلسطيني ضد الاحتلال العنصري. ولاحقاً رمزاً للنضال ضدّ الامبرياليّة في اوساط “اليسار العالمي”، ومناهضي “العولمة المتأمركة”.
خلال السبعينيّات والثمانينيّات، روّج الاعلام الاسرائيلي والاميركي، ومن في فلكهم، على انّ الكوفيّة هي رمز للارهاب. لا مشكلة في ذلك. في الحد الادنى، الارهاب، كمفهوم لم يتم الاتفاق عليه عالميّاً. إنّه نسبي. وبالتالي، فهي رمز. وفي الحد الادنى، لها مضمون ومعنى بالنسبة لبعض الفئات.

حينها لم اجبها. ذهبتُ بعيداً الى تشي غيفارا. رمز التمرّد على الرأسماليّة المتغطرسة – تطوّرت من الغطرسة الى التوحّش-، وهذا من طبيعتها.
وبما انّه مرغوب لدى اكثريّة الشعوب، خصوصاً القاطنة للشق الجنوبي من الكرة الارضيّة، فتحوّل بدوره الى سلعة تروّج لها الليبراليّة، بكل طيب خاطر. خصوصاً وانّه “منتج ربّيح، وله سوقه”. وهُم بذلك، اي المسوّقين، ساهموا في تعميمه كأيقونة نضعها على جدار الغرفة، او صورة على القميص، او ملصق في الشارع.

صديقتي على حق بمخاوفها حيال ما يُصيب الكوفيّة. اذا تحوّلت الى موضة، واُفرِغت من رمزيّتها. “ماذا يبقى إذن؟”. اتفّهمها. خصوصاً وانّ “الرمز” ضرورة نفسيّة ومعنويّة لكل جماعة ثقافيّة- انسانيّة. خصوصاً، وانّ الرمز الثقافي- الشعبي هو اكثر تعبيراً عن بلادنا من اي رمز ديني-فئوي آخر.

اخبرني صديقي القاطن في البرازيل، منذ بضعة ايّام،بفرح، انّ الشباب والشابات هناك يلبسون الكوفيّة، ولكنّهم لا يعرفون رمزيّتها، واضاف، علينا بشكل او بآخر استغلال انتشار الكوفية لنشرح ابعادها، ورمزيّتها. ولكن اينَ نحنُ من كل ذلك؟

حين كنتُ غارقاً في “ما بعد الصورة”، اجبتُ صديقتي بالقول “لا تستغربي. غداً، قد نرى حنظلة يأكل سندويشة همبرغر على واجهة معطم ماكدونالدز!”.

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s