رأسماليّة وإيديولوجيون!


هاني نعيم

الآن، في مقهى ما من مقاهي بيروت، أو القاهرة، أو براغ، ثلاثة أشخاص يناقشون حدث الساعة العالمي. هؤلاء الثلاثة تتنوّع عقائدهم، منهم الماركسي – الاشتراكي، والقومي – الوطني، وآخرهم هو المتديّن جداً.
المتحلّقون حول الطاولة، كلّهم بلا استثناء، يناوئون الليبرالية، ويناهضون الهيمنة الأميركية، ولكن كلّ من منطلقاته الفكرية الخاصة. وكل منهم تأخذه حماسته للتهليل لـ”سقوط الرأسمالية”، معتبراً أنّ عقيدته هي التي انتصرت.
فالماركسي – الاشتراكي اعتبر أنّ تأميم الحكومة الأميركية للشركات الكبرى يأتي في سياق تبنّيها للاقتصاد الموجّه، أي الاشتراكية… متناسياً أن ما تقوم به الولايات المتحدة من تأميم، هو لحماية هذه الشركات، وبالتالي الرأسمال، لا “الكادحين”. وما يؤكّد صوابيّة الماركسية، بحسب تعبيره: “الإقبال الكبير على كتابات ماركس هذه الأيّام”. ويسرد كيف أنّ ماركس تنبّأ بسقوط الرأسماليّة، ويصيح متحمّساً: “الماركسية عائدة، وهي الحل”.
هنا، قاطعه القومي – الوطني، وبدأ سرد لائحة من أسماء الدول التي قللت من اندماجها في الاقتصاد العالمي، وارتدّت الى داخلها لتحمي وطنها وتحافظ على مصالحها القوميّة. توقّف فجأة ليجزم بحماسةٍ: “سقطت العولمة، ومن قال إنّ زمن القوميّات قد انتهى فهو واهم. إنّه عصر القوميّات بامتياز”. ثم يُردف أنّ في كتابات المفكّرين القوميين ما يؤكّد على استمرار الدولة – الأمة في القرن الواحد والعشرين، والقرون الآتية.
أما المتديّن فيزهو بسطوة الدين على المجتمعات، حتّى في عقر دار “القلاع العلمانية”، ويعتبر أن ما يحلّ بالأميركيين من أزمات متلاحقة هو نتيجة “الابتعاد عن الله”… وبعد أن يلعن “الشيطان الأميركي الأكبر”، يكشف أن ما تحياه الرأسمالية اليوم مذكور في القرآن.
تجدر الإشارة إلى أنه قد حصل فعلاً أن صرّح رئيس جمهورية إسلاميّة ما أنّ الأزمة المالية هذه هي نتيجة “الابتعاد عن الله”، وعلماء دين آخرون اكّدوا ذلك. فالمتدين هذا لم يأت بكلامه من فراغ.

***
وبينما كان هؤلاء الثلاثة ينتشون بالنصر – الوهم، انصرفت الليبراليّة للتمادي في وضع العالم تحت رحمتها التي لا ترحم، ولن ترحم.

الاربعاء في 29 تشرين الاول 2008

جريدة السفير

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

1 thought on “رأسماليّة وإيديولوجيون!”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s