حقل معجمي لبناني


هاني نعيم

ليس من العدل ان يحيا سكان بيروت فقط الاحداث العسكريّة – الامنيّة، وبما انّ المساواة نعمة اللبناني، وفعل آلهي، وكون المقاتلين والمتقاتلين والميليشياوييّن لديهم ديناميكية الحياة الكريمة، قاموا بنقل الاشكالات لمناطق خارج بيروت، الى الجبل والشمال، ومن يدري غداً اين تكون الاشتباكات؟

ليس من العدل ايضاً، ان تستخدم فقط الاسلحة الخفيفة والمتوسطة في المعارك، وبما انّ المدافع قد تتعرّض للصدأ، فلم لا نستخدمها ايضاً؟ من ناحية تكون المعارك ذات شأن “اثقل”، ومن ناحية أخرى نضفي مزيداً من الرعب على المشهد برمّته.

وبما انّ اللبناني، المواطن- الضحيّة، لا يكفيه اغلاق المطار، فلم لا تغلق فئة اخرى طريق المصنع كرد على اقفال المطار؟ ومن باب العدالة ايضاً، يحق للعمّال اغلاق المرفأ، وهكذا، لبنان غابة مصنّفة جزيرة معزولة برّاً وبحراً وجوّاً، وهذا ما يوحي بأن لبنان ليس فقط سويسرا الشرق، بل ايضاً: قبرص الثالثة.

وكون اللبناني لديه القدرة والحرفيّة العالية على إعادة تمثيل افلام قديمة، مع فرق وحيد انّ الصورة ملوّنة اليوم، فهو يثبت يوماً بعد يوم جدارته على ان يكون ممثلاً “هوليووديّاً” بامتياز، وفي الحد الادنى كومبارس شرق اوسطي.. وبالتالي لا بأس من بضعة قتلى وجرحى في الشوارع والساحات، وحرائق في الممتلكات العامة، وبعض القنّاصين المختبئين هنا وهناك، فالمشهد تلزمه الواقعيّة.

يمكن ان نستخلص مما ورد اعلاه حقلاً معجمياً لبنانياً، يوصّف مسيرة اللبناني نحو التحضّر، وهذا الحقل هو: احداث عسكرية – فعل الهي- مقاتلون- ميليشيا- اشتباكات- اسلحة على انواعها- معارك- رعب- الضحية- عدالة- جزيرة- افلام قديمة- هوليوود- كومبارس- قتلى- حرائق- قنّاصون- واقعيّة.

ودمنا للمدنيّة متقدّمين!

جريدة البلد

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s