إنكشاف لبناني


 

هاني نعيم

 

 

استطيع، ومجموعة كبيرة من الناس المصنفين مواطنين ايضاً، ان نسمع ولفترة محدودة خطابات وبيانات لها نَفَس ثوري، صادرة عن سياسيّين اشتهروا بانتفاضاتهم ووفائهم وثوراتهم الشعبية منذ الاجداد، وهم بشكل او بمضمون امتداد لهم.

 

ولهذا قد تعود طبيعتنا الثورية المتجذّرة في “التزمير” المبرر دائماً، والتي قد لا يفهمها السائحون الاجانب، ونحن لسنا بصدد الدفاع، وليكن ما يكن! ! وبذلك قد نستطيع ان نفهم اكثر ظاهرة القنابل الصوتية ليلاً في احياﺀ بيروت دون ان يكون هناك رامٍ او مرمى عليه، فنحن لسنا في حرب، وبالتالي فهي قنبلة مجرّدة، او بلغة اكثر واقعيّة ولبنانيّة: “مجرّد قنبلة يا زلمي، ارجع نام”. وبالتأكيد سنفهم الرياح الدائرة غرباً- غرباً بعد ان كانت غرباً – شرقاً، ومع تبيان تلك الاشكالية، نستدرك تلقائياً المبارزة بأحجام اللافتات والصور في الشوارع ذاتها حيث القنابل الصوتية، كما وانّ عدداً كبيراً من تلك الصور يمكن لأي مواطن او حتى رائد فضاﺀ من مشاهدتها بالعين المجرّدة من مركبته في القمر، حيث استطاع فريق الارزة الرخوة من التغلّب على فريق الارزة المتلبّدة، بفارق كوكبين. ويـمكن ان نستنبط التركيبة التاريخية للتبولة غير منضبطة العناصر، كأي تنظيم لبناني آخر يُعتبر منظّماً.. وبما انّ المشهد اللبناني برمّته مترابط الفئات، إذن لا يُستثنى من الاستنباط المعنيون بالموضوع مباشرةً من نقابيين وبائعي اسلحة وادوية وطحين، وذوي النسل والدخل المحدودين، والمفلسين عموماً.

 

بعد كشف هذه الطلاسم، ماذا يبقى غير ان لبنان مكشوف امنياً وسياسياً واجتماعياً.. فهمنا! ولكن ما لا يمكن فهمه هو تغنّي المسؤولين الثوريين والاوفياﺀ منهم بالانكشاف في لبنان وكأنّه انشودة الربيع، والاكثر التغنّي بالاستقلال من على منابر السفارات.. دام الانكشاف ونِعْمَ الاستقلال!

 

جريدة البلد

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s