“كريب” لبناني


 هاني نعيم

 

 

تتعرّض شريحة واسعة من اللبنانيين يوميّاً وعشوائيّاً، لموجة كريب ناشف (زكام)، تثير التضامن الشعبي. اسباب هذا الكريب تعود الى الجو المتقلّب، حيث انّ المواطن العابر للشارع، سيشعر بالبرد اثناﺀ مروره تحت شجرة او فسحة “” فيﺀ، وبالحر اذا غابت الشجرة عن الحضور، وهذا ما يخلط الامور عليه. برد وحر في شارع واحد؟ إذاً هنيئاً له كمواطن بالكريب، ولنا كقبائل وعشائر بحالة الاستهجان العام، وطبعاًهنيئاً بالبحبوحة لاصحاب معامل الكلينكس.

 نكره الكريب ليس فقط لانّه يزيد من مصروفنا على صعيد الحمضيات والادوية والكلينكس وغيرها من الادوات التي تدخل في اطار العلاج، بل انّ مفاعيله سيئة على المواطن سلوكيّاً، فيصبح ضبابيّ الحواس، لا يشمّ، لا يسمع بشكل جيّد، متقلّب بصفة مزاجيّ، سريع التعصيب، خفيف الاستدراك، ممتنع عن التقبيل الاّ في الحالات القصوى، عدا حالات الانزواﺀ والانطواﺀ والانعزال التي تطال “المكرّب” فيعيش بعيداً عن الآخرين لحين عودته للحالة الطبيعية.

الآن، يمكن ان نكتشف تلك التي نسمّيها شعبيّاً “القطبة المخفيّة” التي تربط بين لبنان، الكيان والرسالة والكبّة النيّة، وبين اللبناني، العبقري والمكرّب و “اللي كيف ما كبيتو بيجي واقف”.

واليوم، ايضاً، يمكن ان نفهم اكثر التوتّر اليومي بين إنعام وزوجها، وبين “الدكنجي” وشفيق، الى ما هنالك من توتّرات امنيّة تجوب انحاﺀ بيروت.

وايضاً، يمكن ان نفهم بشكل اعمق المنافسة الخفيّة بين معامل الكلينكس المحليّة واصحاب الوكالات الحصريّة لاستيراد الكلينكس، وهذا يدخل ضمن اطار “الليبرالية المستشرسة” التي يتميّز بها لبنان، الرسمي والشعبي. وللاستدراك، يمكن ان نلحظ اكثر، حركة السياسييّن المستقرّة وتزامنها مع وقع الحركة الدبلوماسيّة المتعددة الجنسيات، ما يقودنا للتفكير بصحّة زعمائنا “اطال الله ظلّهم”.

زعماؤنا ينطبق عليهم الكثير من حالات الكريب المذكورة اعلاه.. فهل هُم كذلك؟ لحين معرفتنا الجواب وهو متأخر.. سلامتكم!

جريدة البلد

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s