بيان ختامي عربي


 

هاني نعيم

كان البارحة، وكانت ما اطلق عليها “القمّة العربيّة”. وكأي هيئة اقليميّة متحضّرة تحترم ذاتها وشعوبها، صدر عن الجلالات والسماوات (مشتقّة ارضيّاً من سموّ) والفخامات بيان ختامي، والجدير ذكره انّ البيانات الختامية للقمم العربية، عادةً ما تكتب قبل بدء القمّة.

تناول البيان عدد من التوصيات، وهذا بعض ممّا جاء فيه:

– اتّفق الزعماء العرب، دون استثناء، بكل ما يحملون من سرور بأن القهوة العربيّة ورائحتها ما زالت تحتل المرتبة الاولى عالميّاً رغم المنافسة البرازيليّة المحتدمة، وفي هذه المناسبة احتسوا فنجان قهوة على شرف ما تبقى من شرفهم.

– بعد انجذاب عدد من الزعماء العالميين الى السيف العربي وإبداء اعجابهم به، كونه سلاح ابيض ضروري في المعارك البريّة، مع امكانيّة استخدامه في تأدية رقصات الباليه والدبكة والتانغو؛ قرر الزعماء العرب انشاء مصانع ضخمة لتحسين صناعة السيوف تشكّل نواة الصناعة العسكريّة العربيّة ومنصّة انطلاق للسوق العربيّة المشتركة المنشودة شعراً ونثراً.

– تمويل بحث يهتم بدراسة التضاريس الجغرافية في العالم العربي، وانطلاقاً من مقولة ان “القمم بدها قمم”، فليس من المسموح بعد اليوم ان تكون القمّة العربيّة الاّ في قمم تكون على مستواها، فهذه الدراسة ستقوم بتحديد اعلى هضبة في كل دولة عربيّة، وفيها يتم انشاء قاعة مستديرة حيث تعقد اجتماعات الزعماء العرب فيها، دوريّاً ومداورة.

– انشاء بنك عربي خاص بحفظ عيّنات بيولوجيّة من الزعماء العرب للمحافظة على استمرارية ذرّيتهم، منعاً لتكرار المشهد اللبناني عندهم، فيما يختص الفراغ الرئاسي. فهُم لا يريدون الفراغ لشعوبهم.

– إصدار 350 مليون نسخة من كتيّب بعنوان “إبتسم..انت على قيد الحياة”، ويوزّع مجاناً على كل مواطن عربي.

اما بخصوص المسائل الهامشيّة، كحصار غزّة والازمات في لبنان والامن في العراق، فقد تناولوا اطراف الحديث (ممازحين بعضهم بعضاً) اثناء الغذاء.

ولُحظ آخر القمّة، انّ معمّر القذافي بمبادرة حسن نيّة منه تجاه الزعماء العرب بعد “سمّة البدن” لهم، قام وباسم الشعب الليبي طبعاً، بتوزيع خيمة على كل زعيم عربي، حاضراً كان ام غائباً، رمزاً للاتقاء العربي، كما وانّه قام بارسال خيمتين للبنانيين، فنحن لا تكفينا خيمة واحدة.

ختاماً، انقسم اللبنانيون، كعادتهم الفلكلوريّة، حول نجاح او فشل القمّة العربيّة.

مواطن عربي يسأل ” إن نجحت او فشلت القمّة، ماذا سيتغيّر في الواقع؟”.

جريدة البلد

الكاتب: Hanibaael

I'm Just a Writer. Content-Maker. Photographer. Coffee-Lover. Jackdanielist. Jazzoholic. Author of (Graffiti of Uprisings)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s